رؤى

ناصر وجيفارا.. حوار الثورة والدولة في زمن الأحلام الكبيرة

في ظهيرة يوم من أيام شهر فبراير من عام ١٩٦٥، وصل القطار القادم من الزقازيق الذي كان يحمل المئات وأنا منهم إلى محطة مصر، محطة السكك الحديدية الرئيسية في عموم الوطن.. كنت في المرحلة الثانوية وكانت إجازة نصف العام قد بدأت؛ فلم يعد البقاء بين أحياء ومكتبات مدينتي مُبررا لقضاء إجازتي بها، فالقاهرة بها سور الأزبكية حيث آلاف الكتب بأسعار زهيدة تسد عّطشي للمعرفة، وينبغي كذلك اقتطاع جزء من مصروفي المحدود لمشاهدة المسرح وعروض السينما.. كانت وقتها القاهرة مدينة الأحلام الكبيرة، ومركز العالم النامي، وكانت تحمل من عبق الحضارة وشعاع الثقافة؛ ما يُماثل باريس عاصمة  النور.

المهم وقبل خروجنا من محطة مصر، محطة قطارات القاهرة الرئيسية التي لم أرَ مثيلا لجمالها إلا في لندن، محطة الملكة فيكتوريا – لاحظت عدم السماح لعدد كبير من ركاب قطار الزقازيق وغيره بالخروج، فقد وجدنا انتشارا أمنيا كثيفا في الساحة الداخلية من المحطة العريقة، وفجأة دخل من الباب الرئيسي، الرئيس جمال عبد الناصر وبصحبته رجل أقل من الرئيس طولا، يرتدي بزة عسكرية، ويحمل وجهه البهي لحية خفيفة تدل على عدم اهتمامه بالمظاهر؛ لانهماكه  وانشغاله بما هو أهم (العمل الثوري).

لم يكن عصيا عَليّ معرفة الشخص المُصاحب للرئيس، كان ببساطة المُناضل الثوري أرنستو تشي جيفارا الذي أفردت الصحف المصرية خبر زيارته للقاهرة والالتقاء بالرئيس عبد الناصر.. وكان لافتا أن الزيارة امتدت لأكثر من أسبوعين، تخللتها سفرات لجيفارا لعددٍ من الدول الأفريقية، عُرف فيما بعد أن من بينها الكونجو، حيث كانت تشتعل حرب تحرير ضد  الحكم الذي خلف المناضل الأفريقي الكبير باتريس لومومبا الذي مات مقتولا ومُثل بجثمانه بأيدي الحكام الجدد عملاء الاستعمار.

جيفارا

الساحة الكبيرة داخل المحطة العريقة ضجت بالهُتاف من الآلاف بحياة  ناصر وضيفه القادم من كوبا، رفيق الرئيس فيديل كاسترو وشريكه في ثورته، وهو الأرجنتيني الأصل.

كان الرئيس يصطحب الضيف إلى مدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية لافتتاح مصنع جديد للغزل والنسيج يعمل به آلاف العمال.

المشهد كان مُذهلا، فقد أحاطت الجماهير بالرئيس وضيفه الذي بدت عليه الدهشة من تكسر الحواجز الأمنية التي كانت تحيط بناصر الذي كان يبادل الجماهير التحية والسلام.

يومها كنت محظوظا، أو بالأدق نصف محظوظ، فقد اكتفيت بالرؤية ولم أحظَ بالسلام، غير أني سرحت بعيدا عن صخب الاستقبال الكبير لرجل كان أسطورة الفقراء والأحرار في عصره، وكان مُلهما للثورة الكوبية من ضمن عشرات الثورات التي ساندها، حيث أبلغه زعيمها فيديل كاسترو عندما التقاه في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام ١٩٦٠ قال له: “فخامة الرئيس ناصر، لقد كنت باعثا للروح في ثورتنا ومثلا يُحتذى لنجاحها، فلم ننسَ صمود شعبكم في معركة السويس خلال معركة ١٩٥٦، عندما كُنا نخسر معركة ونُهزم في مواجهة عسكرية أو معركة سياسية، نقول: “أمامنا مصر وناصر، لقد انتصرا بالإرادة، والتصميم على مواجهة  أعداء أكبر منهم عددا وتسليحا”.

ذهبت بالخيال أو قل بمشاعر الحُلم ونسيج التمني إلى حيث دارت حوارات رائعة ومُمتعة بين الرئيس وجيفارا، حول الثورة والاشتراكية وحركات التحرر الوطني والتنمية والحرب الباردة بين أمريكا والاتحاد السوفييتي وحرب فيتنام والثورة الثقافية في الصين وغيرها وغيرها.

عالم أصبح أقرب إلى الخيال، كان زمنا غير الزمن، وكان أملا غير كل الآمال!

معلومات دقيقة وحوار حقيقي وثري، استقيت مصادره من أكثر من نبع، ما هو مكتوب ومُسجل في صحف ذلك الزمان، أو من أستاذي الأستاذ لطفي الخولي رئيس تحرير  مجلة “الطليعة” اليسارية، حيث صاحب  تشي جيفارا في تلك الزيارة التاريخية، فضلا عما كتبه وسجله الأستاذ محمد حسنين هيكل في كتابه الرائع “عبدالناصر والعالم” الصادر في عام ١٩٧٢، عن دار النهار البيروتية.

عندما التقى عبد الناصر بجيفارا بادره بالسؤال عن حالته الشخصية، إذ لاحظ الرئيس ملامح الحُزن تكسو وجه الثائر القادم من بعيد.

قال: “تشي أرى وجهك حزينا، ماذا بك؟”.

بعد صمت لم يطل، وفي أعقاب نفس عميق يُسمّى في لغة الضاد، تنفس الصُعداء، تحدث جيفارا بلا حواجز، فقد قصد القاهرة ليحادث زعيمها في أمر بدا شديد الخصوصية.

قال: “سيادة الرئيس، تعرف أنني وزير التجارة والصناعة في الحكومة الكوبية، لقد فشلت في عملي التنفيذي لا لسبب معين، أنا لا أصلح إلا للثورة، أشعل الثورة هنا وهناك ضد الاستعمار حيث يكون؛ ولذلك فقد تركت استقالتي للرفيق كاسترو، وجئت كي أسمع مشورتك”.

توقف عن الكلام ، وهيأ نفسه للاستماع.

ابتسم الرئيس، وبعد أن تفحص وجهه مليا، وبدت ملامح الراحة تعود إلى قسماته، قال له: “قصدك ياتشي أنك اصطدمت مع البيروقراطية في الدولة الكوبية، أنت لم تفشل يا صديقي، لقد قرأت كل أعمال ماركس ولينين وماو تسي تونج، باختصار قرأت أغلب الأدبيات الماركسية، لم أجد فيها جوابا شافيا لتلك المعضلة التي تتصل بالعلاقة بين الثورة والدولة، فالثوار يتسلمون جهاز الدولة وأغلب  كوادره الفنية من بيروقراطية العهد القديم!

مشكلة كما تري ليست بالبسيطة.. وواصل ناصر حديثة قائلا: “أنت كما تتمنى وغيرك وأنا، نريد الدولة لتكون في خدمة الثورة”.

سكت الرئيس ليستمع لرد جيفارا الذي أسرع  بالرد: “نعم يا سيادة الرئيس”.

لكن الرئيس بادره بالقول: “أنت يا عزيزي لا زلت رومانسيا، الثورة ساعة أما الدولة فهي حتى قيام الساعة”.

بدت كلمات ناصر استلهاما لتراث عريق من الفكر الإسلامي، وحتى لا يترك ضيفه في حيرة، واصل الحديث بعد توقف قصير: “الثورة يا تشي هي أقرب إلى فترة الخطوبة في حياتنا، جميلة للغاية لكنها تنتهي بعد حفلة الزفاف، بعد هذه الحفلة “دخلت في الجد” عليك استكمال تأسيس البيت بكل ما هو ضروري، والبحث عن عمل للزوجة إذا لم يكن لها عمل، ثم الأولاد ومدارسهم والسهر عليهم تعليما وتثقيفا وتربية، ثم فضلا عن ذلك مواجهة مشكلات طارئة لم تكن في الحسبان”.

جيفارا

عندها سكت جيفارا وذهب بخياله بعيدا، ولم يتركه ناصر في حالته تلك كثيرا، بل بادره بالقول: “إن مسئولية الدولة أعظم وأقوى من مخاطرة القيام بالثورة، فالثوار ربما ينجحون وربما يفشلون وفي الحالتين المسئولية شخصية لأصحابها دون ترك أي أثر على الآخرين، والآخرون هنا هم عموم الناس، أي الشعب”.

رد جيفارا بسرعة، وكان رده أقرب إلى طلب: “سيادة الرئيس، عرفت أنك ذاهب غدا إلى افتتاح مصنع جديد في مدينة قريبة من القاهرة، هل بمقدوري أن أذهب معك؟

ابتسم الرئيس، بل ارتفعت ابتسامته إلى حد الضحك المسموع قائلا له: “جيفارا إذا لم تطلب مني هذا الطلب، كنت رجوتك أن تأتي معي. صديقي أهلا وسهلا بك”. قالها بالعربية أولا، ثم اتبعها بالإنجليزية.

في اليوم التالي كان عبد الناصر وجيفارا في محطة مصر حيث أكرمني الله برؤيتهما، كانا في طريقهما إلى شبين الكوم وهناك كان الاستقبال أسطوريا، حيث توافقت الزيارة مع حملة انتخابية للرئيس، لفترة رئاسية جديدة، وفي وقت ترددت فيه شائعات قوية عن ترك ناصر موقعه الرئاسي؛ لكي يقود التنظيم السياسي الوحيد في البلاد ويتفرغ لبنائه، ولذلك اكتسب الاستقبال هذه الحالة الكبيرة من الحفاوة، فالشعب لا يتصور ناصرا بعيدا عن موقعه الرئاسي.. حينها وجد جيفارا ضالته في الجماهير التي أحاطت بسيارة الرئيس وضيفه، قائلا للرئيس وملامح الفخر والفرح على وجهه: “هذه هي الثورة يا سيدي”.

لكن ناصر بادره بالقول: “تشي هذه الحفاوة ليس مبعثها حبا لشخصي، ولكن سببها أنني قررت بناء هذا” وأشار إلى المصنع الجديد “الناس لا يجدون من الثورة نفعا، دون أن تقدم الدولة مثل هذا، عشرات المصانع والمزارع ومئات المدارس والمستشفيات، الثورة تنمية وتطور”.

سكت جيفارا، وبدأ المؤتمر الجماهيري الذي كان فيه الآلاف يستمعون ويهتفون، خطب تشي، وقال كلمات قليلة، تُرجمت فورا على عشرات الآلاف في السُرادق الكبير، قائلا: “أصدقائي، أيها الرفاق، هل تسمحوا لي أن أضم صوتي إلى صوتكم في انتخاب الرئيس ناصر؟

هتف الآلاف بصوتٍ عالٍ وهادر.. نعم يا جيفارا!

عند العودة إلى القاهرة، بدت ملامح الارتياح على كل الوجوه، تحدث  تشي وكان الحضور في صالون الرئاسة في القطار، على أعلى درجة من الاهتمام.. قال جيفارا وبشكل مُفاجئ ومُخالف لكل التوقعات “سيدي الرئيس، إنّ قصة التحول في حياة أي انسان – تحل في اللحظة التي يقرر فيها الإنسان الموت، فإذا قرر أن يجابه الموت يكون في هذه الحالة بطلا سواء نجح أو فشل”!

جيفارا

وبعد أن استوعب عبد الناصر ملامح الدهشة التي بدت على وجوه الحضور من زملائه قال كلمات بالغة العمق والحكمة: “تشي.. لاحظت عليك أنك تتحدث كثيرا خلال زيارتك الحالية عن الموت! إنّ علينا يا صديقي أن نموت من أجل الثورة إذا كان ذلك ضروريا، ولكن من الأفضل بكثير أن نعيش من أجلها”.

بعد مرور نحو من عامين ونصف على هذا الحوار النادر – مات جيفارا في أحراش غابات بوليفيا في ثورة لم يتوفر لها أي قدر من عوامل النجاح، وقد بات الرجل منذ أن قتل غدرا في شهر أكتوبر من عام ١٩٦٧، رمزا للثورة.. إذ اختار الموت بطلا بصرف النظر عن النجاح والفشل.

يومها بلغ الحُزن مبلغه في القاهرة، حيث تذكر عبد الناصر حواراته مع هذا النبيل الجميل، غير أن المحيطين بجيفارا والذين التقى ناصر بعضهم فيما بعد في القاهرة، أشاروا إلى أنه قد أبلغهم خلال رحلة العودة إلى كوبا “بأنه لم يسمع من أي ثائر ما سمعه من عبد الناصر “فقد نقلني ناصر برفق من حُلم الرومانسية إلى خشونة الواقع، لقد نقلني من فترة الخطوبة الحالمة والرومانسية الجميلة إلى أعباء الحياة الزوجية ومتاعب الأولاد، إذا كنت أنا وغيري نمثل الثورة فناصر هو الدولة والثورة معا.. ومثله في التاريخ قليل ونادر”.. رحم الله الثائرين الكبيرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock