رؤى

ما الذي دمر حكم تراس؟

ترجمة: كريم سعد

 “رئيسة الوزراء لا تختبئ أسفل المكتب”

هذا هو التصريح الذي أدلى به زميلها المحافظ بيني موردونت في بداية الأسبوع، ليوضح دعمه – ولو شكليًا – لموقف رئيسة الوزراء المضطربة ليز تراس.

وبعد ثلاثة أيام (يوم الخميس) أعلنت تراس استقالتها.

ومن الصعب تصديق أنه مر أقل من ستة أسابيع منذ أن نزلت طائرة تراس “لتقبيل أيدي” الملكة إليزابيث الثانية –قبل يومين من وفاة الأخيرة في قلعة بالمورال بإسكتلندا– ولتصبح رئيسة الوزراء رقم 56 في المملكة المتحدة.

وبينما تقوم تراس بإزالة حطام فترة رئاستها للوزراء، إلا أنها لا بد أنها تتساءل أين بدأت الأحداث تسير بشكل خاطئ، وكيف انهار كل شيء حولها بهذه السرعة.

كيف انفجرت “الميزانية المصغرة” لتراس

بينما احتفلت البلاد بالحداد الرسمي لمدة 10 أيام على الملكة الراحلة، وضعت تراس وحليفها المقرب والمستشار كواسي كوارتنج خططا لحزمة مالية، يطلق عليها اسم “الميزانية المصغرة” ولكن مع عواقب ستبدو بالتأكيد كبيرة.

وأثارت وصفة تراس وكوارتنج لتشغيل الاقتصاد في محاولة للنمو من خلال تخفيضات ضريبية غير ممولة قلق الأسواق، ما أدى إلى ارتفاع الجنيه الإسترليني، وإجبار بنك إنجلترا على التدخل لمنع انهيار صناديق التقاعد.

وفي الأسبوع الماضي، أعادت تراس.. كوارتنج من واشنطن العاصمة، حيث كان يحضر اجتماعا لصندوق النقد الدولي، لإقالته بسبب “اتباع سياساتها”؛ مثلما قال النقاد ساخرون. وبدلا منه، نصبت جيريمي هانت المتمرس مستشارا، وهو مرشح من الجناح المعتدل المقابل للحزب؛ لكنه تخلف عنها في المركز الثامن في المنافسة؛ ليحل محل بوريس جونسون الصيف الماضي.

ويوم الإثنين، اتخذ هانت خطوات لتثبيت الأسواق من خلال التخلي عن الميزانية المصغرة بأكملها، بما في ذلك خفض في ضريبة الدخل، وزيادة ضريبة الشركات والتسوق المعفى من ضريبة القيمة المضافة للسياح.

وقد ترك هذا رؤية تراس الاقتصادية منخفضة الضرائب في حالة يرثى لها، وتحول إلى غليان ليس فقط على المدى القصير، بل وأيضا لغضب أولئك الذين كانوا في معسكرها، تاركين ندوب كافية لتحذير الساسة من تكرار التجربة لجيل كامل.

في المنصب ولكن ليس في السلطة

ولقد نجحت تصريحات هانت في حل الأزمة من حيث تسوية الأسواق، ولكن كان لها تأثير معاكس على سلطة تراس. وعندما تأخرت عن البرلمان يوم الإثنين للرد على سؤال من زعيم المعارضة كير ستارمر ، اجتاحت الشائعات وستمنستر بأنها كانت في طريقها إلى قصر باكنغهام لتقديم استقالتها إلى الملك.

وكان غيابها يعني أن موردونت – التي كانت بالمناسبة قد حلت في المركز الثالث في مسابقة القيادة – كانت مكلفة بالإجابة بدلا منها.

وقد أتيحت لموردونت الفرصة للإجابة “بشكل مفيد” على سؤال أحد نواب حزب العمال حول مكان وجود تراس من خلال تكرار الاستفسار – حول ما إذا كانت رئيسة الوزراء “ترتعد أسفل مكتبها” – لزيادة تقويض سلطة رئيسة الوزراء.

وبعد أن كان في الحكومة لمدة 12 عاما، فإن الحزب الأكثر نجاحا انتخابيا في التاريخ السياسي البريطاني هو في الواقع الطرف الممتلئ بالندوب في هذه المعركة، وتمزق إلى العديد من الفصائل ويعيش في أجواء ممتلئة بالمرارة.

وبعد إعلان الاستقالة يوم الخميس ، من المقرر أن تصبح تراس أقصر رئيس وزراء في التاريخ البريطاني بعد جورج كانينج في القرن الـ 19  (في عام 1827، بعد خمسة أشهر فقط في منصبه، توفي فجأة بسبب الالتهاب الرئوي).

من الذي قد يحل محل تراس؟

الرجل الذي جاء في المرتبة الثانية بعد تراس، المستشار السابق ريشي سوناك، كان هادئا للغاية في الأيام الأخيرة (هادئ بشكل مريب) ويشير المقربون منه إلى أنه بعد الهزيمة القاسية أمام تراس، ليس لديه شهية لاستخدام السكين بنفسه، لكنهم يشيرون إلى أنه يمكن إقناعه بالتقدم إذا كانت المكالمة بالإجماع تقريبا.

وكان لدى بوريس جونسون تعبير مفضل يصف الموقف الآن، عندما كان يقوم بمناوراته السياسية عام 2009، قبل عقد من  الزمان:

“إذا حدث مثل سينسيناتوس، واستدعيت من محراثي، فمن الواضح أنه سيكون من الخطأ مني عدم المساعدة”.

وكانت الإشارة إلى لوسيوس كوينكتيوس سينسيناتوس، الذي يروى أنه تخلى عن كونه قنصلا من أجل العودة إلى مزرعته في التلال فوق روما، ومن ثم عاد إلى القيادة مرة أخرى عندما كانت المدينة محاصرة.

 ولذا لن تكون تراس الوحيدة التي ستتساءل هذا الأسبوع كم من الوقت سيبقى سوناك في محراثه.

مصدر الترجمة

كريم سعد

مترجم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock