رؤى

عودة “الفتى لولا” إلى حافة البركان

ترجمة: كريم سعد

لويس إغناسيو “لولا” دا سيلفا قد يصبح صاحب العودة الأشهر لعالم السياسة في القرن الواحد والعشرين، فصاحب الـ 77 عاما، والمُتمتع بلياقة بدنية وحادة، أصبح يقود تحالفا سياسيا من عشرة أحزاب، وقد انتخب للتو رئيسا للبرازيل لفترة ولاية ثالثة، بعد أول ولايتين له من عام 2003، إلى عام 2010.

وخلال فرز الأصوات الإلكترونية السريعة والضيقة للغاية، وصل إلى 50.9٪ مقابل 49.1٪ للرئيس اليميني المتطرف الحالي جايير بولسونارو، وهو ما يمثل فارقا قدره مليوني صوت فقط، في بلد يبلغ عدد سكانه 215 مليون نسمة.. ليعود “لولا” إلى منصبه بدءا من 1 يناير 2023.

وكان خطاب “لولا” الأول معاديا لـ “لولا” نفسه إلى حد ما. فبعد أن اشتهر بارتجالاته على غرار غارسيا ماركيز وتيار الوعي الشعبي، فقد قرأ هذه المرّة من نص مكتوب محسوب ومعد بعناية.

وشدد “لولا” على الدفاع عن الديمقراطية ومكافحة الجوع؛ والتوجه نحو التنمية المستدامة مع الإدماج الاجتماعي؛ كما وصف الأمر بالـ “كفاح الذي لا هوادة فيه ضد العنصرية والتحيز والتمييز”.

كما دعا الرئيس المنتخب إلى التعاون الدولي للحفاظ على غابات الأمازون المطيرة، وأنه سيقاتل من أجل التجارة العالمية العادلة، بدلا من التجارة “التي تجعل بلدنا  مصدرا أبديا للمواد الخام”.

وقد تمكن “لولا” الذي كان دائما مفاوضا استثنائيا، من الفوز على جهاز آلة الدولة الهائل الذي أطلقه بولسونارو، والذي شهد توزيع مليارات الدولارات لشراء الأصوات، بالإضافة إلى سيل من الأخبار المزيفة؛ والترهيب الصريح ومحاولات قمع الناخبين الفقراء من قبل البولسوناريين المسعورين؛ وحلقات لا حصر لها من العنف السياسي.

ويرث “لولا” أمة مدمرة، لا يختلف واقعها كثيرا عن الولايات المتحدة من حيث حالة الاستقطاب السائدة. وكان “لولا” قد صعد إلى السلطة سابقا في الفترة من عام 2003 إلى عام 2010، قبل نحو شهرين فقط من “الصدمة والرعب” التي شنتها أميركا ضد العراق.

وتمكن “لولا” من جلب الرخاء الاقتصادي والتخفيف الهائل من حدة الفقر، بمجموعة من الإجراءات الاجتماعية التي طرحها.. وفي ثماني سنوات، خلق ما لا يقل عن 15 مليون وظيفة.

وكان الصراع السياسي الشرس قد انتهى بحظره من الانتخابات الرئاسية لعام 2018، ما مهد الطريق أمام بولسونارو – وهو مشروع شكّله الجيش البرازيلي اليميني المتشدد منذ عام 2014.

بولسونارو

وبسبب التواطؤ بين النيابة العامة البرازيلية وأنصار “العدالة” المراوغين لاضطهاد “لولا” – أدين الرجل بتهم زائفة أجبرته على قضاء 580 يوما في السجن؛ كسجين سياسي سيئ السمعة مثل جوليان أسانج.

وانتهى الأمر بإعلان “لولا” غير مذنب في ما لا يقل عن 26 اتهاما وجّه له حول عمليات غسيل أموال وفساد.

وتبدأ مهمة “لولا” “السيزيفية” الآن.. مع ما لا يقل عن 33 مليون برازيلي غارقين في الجوع، بينما يحارب 115 مليونا آخرين “انعدام الأمن الغذائي” وما لا يقل عن 79٪ من الأسر رهائن لمستويات عالية من الديون الشخصية.

وعلى النقيض من “المد الوردي” الجديد الذي يتدحرج عبر أمريكا اللاتينية – والذي أصبح الآن نجما فيها – إلا أنه على المستوى الداخلي لا يوجد مد وردي.

بل على العكس من ذلك، سوف يواجه كونجرس ومجلس شيوخ عدائيين للغاية، بالإضافة إلى حكام بولسونار في الولايات بما في ذلك أقوى ولايات الاتحاد ساو باولو.

والاتجاه الرئيسي العام الآن، هو أن النظام المالي الدولي و”إجماع واشنطن”، الذي يسيطر بالفعل على أجندة بولسونارو، قد استولوا على إدارة “لولا” حتى قبل أن تبدأ.

فنائب الرئيس “لولا” هو جيرالدو ألكمين من يمين الوسط، والذي يمكن أن يقفز إلى السلطة في اللحظة التي يقرر فيها الكونجرس المعادي بشدة، بعض خطط عزل “لولا”.

وسيعتمد الأمر كثيرا على من يعينه “لولا” وزيرا للمالية؛ فالمرشح الأول هو هنريك ميريليس، الرئيس التنفيذي السابق لشركة “فيلتبوستون”، ثاني أكبر دائن خارجي في البرازيل بعد “سيتي جروب”، وقد أعرب ميريليس – الذي عمل سابقا رئيسا للبنك المركزي – عن دعمه غير المقيد لـ”لولا”.

ومن المرجح أن يتبع ميريليس نفس السياسات الاقتصادية التي يطبقها أكبر منفذ اقتصادي لبولسونارو، وهو المصرفي الاستثماري باولو غيديس. وهذا هو بالضبط ما خلقه ميريليس نفسه خلال إدارة التآمر الجشعة، والتي وصلت إلى السلطة بعد الانقلاب المؤسسي ضد الرئيسة ديلما روسيف في عام 2016.

والآن نصل إلى جوهر الأمر.. فلم يزر البرازيل، سوى فيكتوريا نولاند في أبريل الماضي، وبشكل غير رسمي، ورفضت مقابلة بولسونارو وأشادت بالنظام الانتخابي البرازيلي والتي وصفته بالأفضل في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، من حيث الموثوقية والشفافية.

وقد وعد “لولا” الاتحاد الأوروبي بنوعية مختلفة من “الحكم” في منطقة الأمازون، وكان عليه أن يدين علنا العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.. وكان قد أشاد بالفعل ببايدن في عام 2021، واعتبره “نفسا للديمقراطية في العالم”.. وكانت “المكافأة” ظهوره على غلاف مجلة تايم.

وكل ما سبق قد يشير إلى حكومة يسارية زائفة، قادمة ومشبوهة من قبل حزب العمال النيوليبرالي ذي الوجه الإنساني المخترق من قبل جميع أنواع الناقلات اليمينية، والتي تخدم بشكل أساسي مصالح وول ستريت ووزارة الخارجية التي يسيطر عليها الديمقراطيون.

ومحاورها الرئيسية: الاستحواذ على الأصول الاقتصادية الرئيسية من قبل المشتبه بهم بالعولمة، وبالتالي لا مجال للبرازيل لممارسة السيادة الحقيقية.

و”لولا” بطبيعة الحال، ذكي جدا بحيث لا يمكن اختزاله في دور الرهينة فقط، لكن مجاله للمناورة – داخليا – ضئيل للغاية. وسوف تستمر البولسونارية السامة، والتي أصبحت الآن في المعارضة، في الازدهار المؤسسي بمظهر “معاداة النظام” الزائف، وخاصة في مجلس الشيوخ.

وبولسونارو هو “أسطورة” أنشأها الجيش، وخرجت إلى العلن بعد حوالي شهر من فوز ديلما في الانتخابات التي دفعتها إلى ولاية ثانية في أواخر عام 2014.

وبولسونارو نفسه وعدد لا يحصى من المؤيدين المتعصبين غازلوا النازية. وأشادوا بلا خجل بالجلادين المعروفين خلال الديكتاتورية العسكرية البرازيلية. وأظهروا الميول الفاشية الجادة الكامنة في المجتمع البرازيلي.

بل إن البولسونارية أكثر خبثا؛ لأن هذه حركة مختلقة عسكريا، وتابعة للنخب العالمية النيوليبرالية المتشددة، وتتألف من الإنجيليين وأباطرة الأعمال الزراعية؛ بينما تتظاهر بأنها “مناهضة للعولمة”. ولا عجب أن الفيروس لوّث حرفيا نصف أمة مذهولة ومرتبكة.

أما خارجيا فسيلعب “لولا” بطريقة مختلفة تماما.

فلولا هو أحد مؤسسي مجموعة البريكس في عام 2006، والتي تطورت من الحوار الروسي الصيني. ويحظى باحترام كبير من قبل قادة الشراكة الاستراتيجية الروسية الصينية، شي جين بينغ وفلاديمير بوتين.

شي جين بينغ وفلاديمير بوتين

وقد وعد بخدمة فترة ولاية واحدة فقط، أو حتى نهاية عام 2026. لكن هذا هو بالضبط المد الرئيسي تجاه حافة البركان، والذي يمتد عبر العقد الزمني والذي وصفه بوتين في خطابه في “فالداي” بأنه الأخطر والأكثر أهمية منذ الحرب العالمية الثانية.

ويعد التوجه نحو عالم متعدد الأقطاب، ممثلا مؤسسيا من قبل مجموعة من الهيئات من بريكس+ إلى منظمة شنغهاي للتعاون إلى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، والذي سوف يستفيد بشكل كبير من وجود لولا على متن الطائرة باعتباره الزعيم الطبيعي للجنوب العالمي، مع سجل حافل لمطابقته.

وبطبيعة الحال، سوف ينصب تركيزه المباشر في سياسته الخارجية على أميركا الجنوبية: فقد أعلن بالفعل أنها ستكون وجهة زيارته الرئاسية الأولى، وعلى الأرجح الأرجنتين، التي من المحتم أن تنضم إلى مجموعة البريكس +

ثم سيزور واشنطن.. لأن عليه أن يفعل ذلك؛ على طريقة حافظ على أصدقائك قريبين وأعدائك أقرب؛ فإن الرأي المستنير في جميع أنحاء الجنوب العالمي، يدرك تماما أنه في عهد أوباما- بايدن تم تنظيم العملية الكاملة والمعقدة للإطاحة بـ”ديلما” وطرد “لولا” من السياسة.

وستكون البرازيل “بطة عرجاء” في مجموعة العشرين القادمة في بالي في منتصف نوفمبر، ولكن في عام 2023، سيعود “لولا” إلى العمل جنبا إلى جنب مع بوتين وشي.. وهذا ينطبق أيضا على قمة بريكس القادمة في جنوب أفريقيا، والتي ستعزز بريكس+، حيث تتوق مجموعة من الدول للانضمام إليها، من الأرجنتين والمملكة العربية السعودية إلى إيران وتركيا.

وهناك أيضا العلاقة بين البرازيل والصين، حيث كانت برازيليا الشريك التجاري الرئيسي لبكين في أمريكا اللاتينية منذ عام 2009، قد استوعبت ما يقرب من نصف استثمارات الصين في المنطقة (ومعظم الوجهات الاستثمارية في أمريكا اللاتينية في عام 2021) واحتلت مكانة راسخة كخامس أكبر مُصدّر للنفط الخام للسوق الصينية، والثانية للحديد والأولى لفول الصويا.

والسوابق تحكي القصة منذ البداية، ففي عام 2003، راهن “لولا” على شراكة استراتيجية مع الصين. واعتبر أن رحلته الأولى إلى بكين في عام 2004، كانت على رأس أولوياته في السياسة الخارجية. وإن النوايا الحسنة في بكين لا تتزعزع.. فـ “لولا” يعتبر صديقا قديما من قبل الصين، وهذا رأس مال سياسي، سوف يفتح كل “باب أحمر” تقريبا.

ومن الناحية العملية، سيعني ذلك أن “لولا” يستثمر نفوذه العالمي الكبير في تعزيز مجموعة البريكس+ (لقد صرح بالفعل بأن بريكس ستكون في قلب سياسته الخارجية) والأعمال الداخلية للتعاون الجيوسياسي والجيواقتصادي بين بلدان الجنوب.

وقد يشمل ذلك توقيع “لولا” رسميا على تكون البرازيل شريكا في مبادرة الحزام والطريق؛ بطريقة لن تعادي الولايات المتحدة. “لولا” بعد كل شيء، هو سيد هذه الحرفة!

فإيجاد مسار في حافة البركان -داخليا وخارجيا- سيكون التحدي السياسي النهائي للفتى العائد. فلقد شُطِبَ “لولا” مرات لا حصر لها، لذا فإن التقليل من شأنه هو رهان سيئ. وحتى قبل أن يبدأ فترة ولايته الثالثة، فقد حقق بالفعل إنجازا كبيرا: تحرير غالبية البرازيليين من العبودية العقلية.

وسوف تتجه كل الأنظار إلى ما يريده الجيش البرازيلي ومسئولوه الأجانب حقا؛ لقد شرعوا في مشروع طويل الأجل للغاية، ويسيطرون على معظم الروافع في هيكل السلطة، ولن يستسلموا ببساطة. وبالتالي فإن الاحتمالات قد تتكدس ضد “يوليسيس” جديد مسن من شمال شرق البرازيل يصل إلى مثله الأعلى في إيثاكا المتمثل في أرض عادلة وذات سيادة.

كريم سعد

مترجم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock