رؤى

“هو شيجين”: روسيا الشريك الأهم للصين في إجبار أمريكا على التعايش السلمي

ترجمة: كريم سعد

إذ أردت أن تعرف رأي الصين حول التدخل الروسي في أوكرانيا، فمن المحتمل أن الكلمات التالية ستجيب عن سؤالك، حيث أوضح “هو شيجين” رئيس التحرير السابق لـ”لجلوبال تايمز” وصانع الرأي المؤثر، والذي يتمتع بصلات قوية مع السلطات الصينية؛ في شرح مباشر الأسبوع الماضي سبب وجوب دعم الصين لروسيا.

وكتب على موقع “WeiBo” (الذي يعادل موقع “تويتر” في الصين) وهو موقع مخصص للداخل الصيني؛ كلمات تُعطي نظرة ثاقبة على التفكير الصيني حاليًا، نقتبس منها ما يلي: “يُطالب بعض الصينين أن تحذو الصين حذو الغرب وتدين الغزو الروسي لأوكرانيا… وهذا أمر بالغ السذاجة.. اسمحوا لي أن أكون صريحًا معكم اليوم، وأشرح أهمية روسيا الاستراتيجية بالنسبة للصين.. على المستوى الظاهري تدعم الصين وروسيا بعضهما البعض دبلوماسياً في تايوان وشينجيانغ والتبت وهونغ كونغ؛ لكن الأهم من ذلك هو تحالفنا الاستراتيجي.. الصين وليس روسيا هي المنافس الاستراتيجي الرئيسي لأمريكا. وينصب تركيز أمريكا الآن على روسيا، ولكن كما قال مايك بنس: “امنحونا بعض الوقت لإعادة التركيز على الصين” وعندما يأتي ذلك اليوم، سوف نشكر روسيا لكونها حليفتنا، أو على الأقل كونها محايدة.. الحرب الروسية الأوكرانية تأخذ روسيا إلى طليعة المنافسة مع الولايات المتحدة، لتحل محل الصين مؤقتًا، ما يمنحنا متنفسا لإعادة تجميع صفوفنا بعد الحرب التجارية الوحشية التي شنها ترامب. فقوتان تقاومان الهيمنة الأمريكية أفضل من واحدة، الشراكة السلسة مع روسيا سيكون لها تأثير رادع قوي على سياسة الولايات المتحدة، ما يجعل من الصعب على الولايات المتحدة التحرك لمواجهة نهائية مع الصين، خصوصا مع إمدادات روسيا من الطاقة والغذاء والمواد الخام الأخرى… إذا اندلعت الحرب في مضيق تايوان أو بحر الصين الجنوبي، فيمكن للقدرة العسكرية التقليدية للصين أن تتفوق بالفعل على الولايات المتحدة. ولكن مع القوة النووية لروسيا، فسيكون من الصعب على الولايات المتحدة الاستفادة من ردعها النووي ضد الصين… التحالف الاستراتيجي بين روسيا والصين مفيد للطرفين ويوفر ويعزز الردع ضد اليابان والهند.. إذا تمكنت الولايات المتحدة من دق إسفين بين روسيا والصين، فسيواجه بوتين هزيمة مؤكدة، وستكون الصين الهدف التالي. وسنعود إلى الأيام الخوالي لكوننا معاديين لروسيا والولايات المتحدة في نفس الوقت.

الجيش الروسي في أوكرانيا
الجيش الروسي في أوكرانيا

وتابع.. يقول البعض لماذا لا تغتنم الصين الفرصة لإصلاح العلاقات مع الولايات المتحدة؟ “هدف الولايات المتحدة بالنسبة لروسيا هو نزع سلاحها، ولكن هدفها بالنسبة للصين هو إيقاف تنميتنا وازدهارنا تمامًا، وجعلنا دولة عميلة تشتري الأسلحة الأمريكية مثل اليابان وكوريا وتبقى الصين فقط كمصدر للمنتجات الرخيصة ..ستتجنب الصين الصراع مع الولايات المتحدة، ولن تتحدى الولايات المتحدة بشكل استباقي، ولكنها ستستخدم قوتنا لإجبار الولايات المتحدة على قبول التعايش السلمي. وروسيا هي الشريك الأهم لتحقيق هذا الهدف. لهذا السبب، لا يمكننا التخلي عن بوتين خلال هذه الحرب.. وهذا هو موقفنا”.

كريم سعد

مترجم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock