رؤى

بعد نتائج الانتخابات المتقاربة مع الجمهوريين.. مساعدو بايدن يشعرون بتبرئة ساحتهم

ترجمة: كريم سعد

صاح مساعدو جو بايدن وحلفاؤه المقربون صباح الأربعاء، صيحات الفرح بعد التوقعات الساحقة بموجة حمراء تجتاح جميع أنحاء البلاد والتي تجاوزت توقعاتهم الأكثر تفاؤلا بشأن الانتخابات النصفية.

ومرة أخرى، كانوا حريصين بشكل خاص على تذكير الرافضين بأن الرئيس قد قُلل من شأنه بشكل خاطئ، وحُسب مرة تلو الأخرى من قبل.

ومع تدفق نتائج الانتخابات، تحوّل الشعور داخل البيت الأبيض من التشجيع إلى الارتياح إلى شعور لا لبس فيه بالتبرئة، حتى مع استمرار استقرار الحقائق العملية لخسارة مجلس النواب – وإن كانت بهوامش أضيق بكثير مما كان يعتقد معظم الناس – في الاستقرار.

وكان مساعدو بايدن قد أمضوا أياما قبل الانتخابات في محاولة لتهدئة التوقعات، وذهبوا إلى حد الوعد بأن الرئيس لن يعاني من أي شيء، ولن يكون هناك نزيف في مقاعد مجلس النواب، كما فعل أسلافه الجدد. وأصر الديمقراطيون المقربون من البيت الأبيض على أن النقاد، بما في ذلك الكثيرين داخل حزبهم، كانوا مخطئين في انتقادهم بأن الرئيس لم يوازن بشكل صحيح رسالته حول الآلام الاقتصادية للتضخم، مع تهديدات الديمقراطية وحماية حقوق الإجهاض.

ولكن حتى المسئولين داخل الإدارة؛ اعترفوا بأنهم لم يتوقعوا أن يبقي الديمقراطيون الأمور قريبة، كما فعلوا في مجلس النواب.. بينما يحققون الكثير من الانتصارات الرئيسية الأخرى في الاقتراع، وفقا للمسئولين وغيرهم.. ممن هم على اتصال وثيق بالبيت الأبيض.

وقال الاستراتيجي الديمقراطي أدريان إلرود: “رؤية كل ذلك يحدث؛ كان يبعث ارتياح كبير للبيت الأبيض، ومرة أخرى، التحقق من أن سياسات الرئيس بايدن، التي تحظى بشعبية، تحولت في الواقع إلى أصوات لإبقاء المزيد من الديمقراطيين في مناصبهم”.

ويبدو أن أغلبية مجلس الشيوخ تعتمد على نيفادا وجولة إعادة محتملة في جورجيا. لكن مسئولي الإدارة وحلفاءهم نظروا إلى النتائج على أنها تأكيد على نجاحات سياسة بايدن، ورهانه على أن التركيز على نطاق واسع على التطرف الجمهوري؛ سيساعد في صد الناخبين، وعلى الرغم من أن الديمقراطيين في العديد من سباقاتهم يسعون إلى الابتعاد بحملاتهم عن الرئيس ونائبة الرئيس.

وقالت ستيفاني كتر، وهي ناشطة ديمقراطية منذ فترة طويلة: “ما كان صحيحا في عام 2020، صحيح أيضا في عام 2022، -أن الناخبين يبحثون عن الحياة الطبيعية، وعن ممثليهم لاستعادة سيادة القانون، واحترام ديمقراطيتنا ومعالجة المشاكل التي تعاني منها على أساس يومي، مثل التكاليف الباهظة والتعديات على حقوقهم.. وهذا ما فعله الرئيس بايدن والديمقراطيون؛ حيث كانت الرياح التاريخية تعني دائما أنه ستكون هناك خسائر، لكن الموجة الحمراء التي توقعها الجميع قد تضاعفت بسبب السياسة السليمة واحترام مؤسساتنا”.

الانتخابات الأمريكية

وبالنسبة لآخرين فقد ذكروا لحظة صعود بايدن من “القبر” السياسي في الانتخابات النصفية لعام 2020، ورؤية أجندته التشريعية – بما في ذلك خطط الإنفاق الضخمة– والتي أحييت ومررت في نهاية المطاف من خلال الكونجرس.

ومثلت النتائج المفاجئة واحدة من أفضل انتخابات التجديد النصفي لحزب في السلطة منذ ما يقرب من قرن. ومع ذلك، في حين أنه أعطى البيت الأبيض دفعة نفسية وسياسية كبيرة، إلا أنه لا يستنفد الأسئلة التي يواجهها الرئيس وفريقه. فبادئ ذي بدء، لا يزال من المرجح أن يسقط مجلس النواب في أيدي الجمهوريين، وهو الأمر الذي من شأنه أن يجبر الإدارة على تقليص طموحاتها إلى حد كبير. فخسارة مجلس الشيوخ، حتى بأضيق الهوامش، من شأنها أن تعيق قدرتهم على ترشيح القضاة وغيرهم من المعينين الحاسمين.

وعلاوة على ذلك، لا يزال مستقبل بايدن السياسي نفسه غير مؤكد للغاية؛ حيث أمضى الرئيس نهاية التجديد النصفي إلى حد كبير في حملته الانتخابية في “جيوب زرقاء عميقة” والابتعاد عن معظم السباقات الضيقة التي شق طريقه من خلالها، أو لا يزال يحاول شق طريقه منها. وبدلا من ذلك، جمع الأموال من وراء الكواليس أو عقد مناسبات رسمية – وفي بعض الأحيان بناء على إصرار الحملات الديمقراطية التي خشيت وجوده إلى جانبهم في التجمعات – وحاول توجيه الرواية الوطنية بسلسلة من الخطب من واشنطن.. وسيتعين على بايدن، الذي يوشك على بلوغ الثمانين عاما، أن يختار ما إذا كان سيترشح مرة أخرى للمنصب.. ويقول الحلفاء إنهم يتوقعون أن تشجع نتائج يوم الثلاثاء اعتقاده بأنه يستحق ولاية ثانية.

وقال إلرود: “لديه كل الأسباب في العالم للترشح مرة أخرى.. فهناك الكثير من الديمقراطيين الذين يستيقظون اليوم، بالإضافة إلى المستقلين الذين يقولون: نأمل أن يترشح مرة أخرى، انظر إلى الليلة التي قضيناها”.

وبدأ بايدن يراقب الانتخابات تتكشف من مقر الإقامة، قبل أن ينتقل إلى غرفة روزفلت، حيث انضم إليه مستشاروه، ثم ذهب إلى غرفة الطعام في المجمع لإجراء مجموعة من مكالمات التهنئة، وانتهى برسالة نصية في الصباح الباكر إلى جون فيترمان من ولاية بنسلفانيا، الذي تفوق على نجم التلفزيون محمد أوز في ولاية ظهرت كـ “حرب مبكرة” بالوكالة بين بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب.

ترامب وبايدن
ترامب وبايدن

بين المسئولين والحلفاء المقربين؛ استوعب التاريخ الذي يتحدى الانتخابات النصفية على أنه رفض لترامب وحركته، والتي على الرغم من عدم شعبية بايدن، والتضخم المرتفع بعناد والخوف المتزايد من الجريمة، تعثرت في العديد من الأماكن التي يحتلها البيت الأبيض.

وجنبا إلى جنب مع عدد من مناطق الضواحي والتي أعطت الأولوية من قبل الإدارة ومسئولي الحزب، فقد شجعوا بشكل خاص من خلال الانتصارات الكبيرة في سباقات حكام الولايات والتي ستكون حاسمة مرة أخرى في عام 2024.

ولقد مر نصف قرن بالضبط منذ دخول بايدن السياسة، وهددت الانتخابات النصفية بإضعاف مكانة الرئيس بشدة. وأصر المستشارون على أن بايدن، الذي قال إنه يعتزم السعي لإعادة انتخابه، لن يتأثر بطريقة أو بأخرى بنتائج نوفمبر. لكن الديمقراطيين قالوا إنهم يتوقعون حربا على اليمين حول مقدار اللوم الذي يجب أن يتلقاه ترامب، ما سيخفف بدوره بعض الضغط على بايدن، الذي كان من الممكن أن يغلي؛ لو كانت السباقات بمثابة استفتاء على الرئيس الحالي بدلا من الأخير.

كريم سعد

مترجم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock