رؤى

أوكرانيا تستعد لهجوم روسي قوي في الشرق

ترجمة: كريم سعد

تستعد أوكرانيا لهجوم روسي قوي في دونباس.. وكانت موسكو قد ركّزت مئات الآلاف من قواتها في شرق البلاد؛ مستخدمة تكتيكات “القوة الغاشمة” في محاولة لإضعاف دفاعات القوات المسلحة الأوكرانية.

وسط تصاعد القتال في الآونة الأخيرة، يعتقد العديد من المحللين العسكريين أن الهجوم الروسي الذي طال انتظاره – جارٍ بالفعل ومن المتوقع أن يتسارع مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى للغزو.

وقال جوناتان فسيفيوف، الأمين العام لوزارة الخارجية الإستونية: “شيء ما يحدث في الشرق، فالمزيد والمزيد من الجنود الروس يصلون إلى الجبهة”.

ويقدّر المسئولون الأوكرانيون، القوات الروسية داخل البلاد بما يتجاوز 300,000 ألف جندي، بعد جهود التعبئة الأخيرة التي بدأت في سبتمبر من العام الماضي.

وقال مسئول عسكري أوكراني لفورين بوليسي – اشترط عدم الكشف عن هويته للحديث عن المسائل الاستخباراتية- “نتوقع في الأيام العشر المقبلة غزوا جديدا ضخما”.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، إنه يتوقع زيادة في العمليات الروسية في الذكرى القادمة للغزو في 24 فبراير.

وقد حققت جهود التعبئة نجاحا قويًا بنشر قوات كافية لوقف تقدم أوكرانيا.

وقد تسببت الهجمات الروسية الغاشمة، في خسائر فادحة في القوات المسلحة الأوكرانية، التي يتعين عليها الآن التعامل مع وجود روسي أكثر كثافة.

وأفادت دارا ماسيكوت، الباحثة السياسية في مؤسسة راند بأن “الكثير من تلك المكونات، التي كانت موجودة، والتي سمحت بهجمات مضادة أوكرانية ناجحة في خاركيف، لم تعد -هذه المكونات- موجودة. الخطوط أكثر سمكا. لقد قاموا بتعدينها. لقد حفروا”.

كما بدأت روسيا في التسليح والحفر استعدادا لهجوم قادم. يُقدر الجيش الأوكراني أن روسيا لديها بالفعل 1,800 دبابة و 3,950 مركبة مدرعة و 2,700 نظام مدفعية و 810 أنظمة إطلاق صواريخ متعددة من الحقبة السوفيتية مثل Grad و Smerch و 400 طائرة مقاتلة و 300 طائرة هليكوبتر جاهزة للموجة الجديدة من الهجمات.

ويعتقد بعض المسئولين الأوروبيين أن التعبئة الروسية لم تتوقف أبدا بعد استدعاءات الكرملين في سبتمبر.

قال فسيفيوف: “التعبئة لم تنته، التعبئة مستمرة الآن في روسيا، لكنها مستمرة بهدوء. إنهم لا يثيرون ضجة حول هذا الموضوع بسبب اعتبارات محلية”.

ويعتقد البنتاغون أن الكرملين بدأ في إرسال عشرات الآلاف من القوات، لكن كييف تعتقد أن بوتين يمكن أن يذهب إلى أبعد من ذلك، حيث يقوم بتجنيد المزيد من القوات الجديدة في ذكرى 24 فبراير للغزو الشامل.

وقال المسئول العسكري الأوكراني: “إنه أكبر بكثير مما حدث في الموجة الأولى، إنهم لا يهتمون بأي إصابات أو خسائر في ساحة المعركة. يبدو لي أنه ربما كان هناك بعض توجيهات للكرملين تم تسليمها إلى رئيس الأركان العامة الروسية، فاليري جيراسيموف. أعتقد أن ذلك يشمل – إذا استطاعوا- المضي قدما إلى الحدود دونيتسك ولوهانسك”. في إشارة إلى اثنتين من المناطق الأوكرانية الأربع التي تظاهر الكرملين بضمها في سبتمبر.

ويتوقع محللون ومسئولون أوكرانيون أن يركز الهجوم على شرق أوكرانيا وسط تصاعد القتال في منطقتي دونيتسك ولوهانسك.

لكن الخوف من أن تطغى الوحدات الروسية على الخطوط الأوكرانية أدى إلى دعوات أكثر إلحاحا للحصول على أسلحة غربية من كييف، على الرغم من تعهدات المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا بنحو 9 مليارات دولار منذ ديسمبر – أي ما يقرب من 50 % أكبر من ميزانية الدفاع السنوية الكاملة لكييف قبل الحرب.

ومع ذلك، فإن بعض الأسلحة الرئيسية التي طرحتها الولايات المتحدة لتحمل وابل الرصاص والجثث الروسية – مثل أنظمة الدفاع الصاروخي باتريوت، ومركبات القتال المدرعة من طراز برادلي، ودبابات أبرامز القتالية الرئيسية – قد لا تصل إلى البلاد حتى مارس أو أبريل، على أقرب تقدير. وقد لا تصل القنابل ذات القطر الصغير التي تطلق من الأرض إلى كييف لمدة تصل إلى تسعة أشهر.

وبينما كانت موسكو تظهر بالفعل علامات على تكثيف جهودها في دونباس، يعتقد العديد من المحللين أن الجيش الروسي يسعى إلى التقدم قدر الإمكان قبل وصول تلك القائمة الجديدة من المعدات العسكرية الغربية.

وقالت ساشا أوستينوفا، وهي مشرعة أوكرانية: “لا أعرف كيف سنصمد أمام هذا الهجوم المضاد. سيكون الأمر صعبا للغاية، ليس لدينا ما يكفي من العتاد أو أعني – أي شيء. الدبابات ستكون في وقت لاحق. كل شيء سيكون في وقت لاحق. بحلول الوقت الذي يرسلون فيه لنا أبرامز، سنكون قد رأينا بالفعل كيف ستسير الهجمات المضادة الروسية”.

كريم سعد

مترجم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock