رؤى

الضفة الغربية عند نقطة الغليان

ترجمة: كريم سعد

قُتل شقيقان من مستوطنة هار براخا بالضفة الغربية، ما أدى إلى أعمال شغب شارك فيها عشرات المستوطنين في بلدة حوارة الفلسطينية، وقد تسبب  ذلك في وصول الضفة الغربية إلى نقطة الغليان.

مساء الأحد، بدا أن الجيش الإسرائيلي والشرطة قد فقدا السيطرة على الأحداث في حوارة لعدة ساعات، ولم يتمكنا من وقف هائجة المشاغبين. وأفادت أنباء عن مقتل فلسطيني وإصابة العشرات بجروح.

وقد تؤدي الأحداث التي وقعت في محيط نابلس إلى اندلاع اشتباكات واسعة النطاق في الضفة الغربية تحذر منها مؤسسة الدفاع منذ فترة طويلة الآن.

وتزامن الهجوم وأعمال العنف اللاحقة، مع اجتماع دولي في العقبة بالأردن، نظّمته الإدارة الأمريكية. وقد شهد الاجتماع تظاهرات ضد عدم سيطرة بنيامين نتنياهو على الوضع السياسي والدبلوماسي.

حاول مكتب نتنياهو التقليل من أهمية الاتفاقات التي تم التوصل إليها في الاجتماع، والتي وعد فيها المسئولون الإسرائيليون بتجميد البناء في المستوطنات. لكن قادة الجناح اليميني المتطرف في الحكومة – وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير – هاجموا حقيقة أن إسرائيل حضرت الاجتماع، وأعلنوا أن الاتفاقات التي تم التوصل إليها هناك لا تلزمهم.

بدأ المؤتمر في العقبة كجهد أمريكي، بمساعدة أردنية ومصرية، للمساعدة في تهدئة التوترات في المناطق، قبل بداية شهر رمضان في 22  مارس. ولكن بعد وقت قصير من بدء الاجتماع، وقع الهجوم المشار إليه، والذي أسفر عن مقتل الشقيقين، وهروب منفذ العملية.

كان الأسبوع الماضي قد شهد أحداثا دامية، عندما دخلت قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي وشرطة الحدود إلى القصبة في نابلس، في محاولة لاعتقال أعضاء منظمة عرين الأسود.. أعقب ذلك اشتباك عنيف أسفر عن مقتل أحد عشر فلسطينيا من بينهم ثلاثة مدنيين.. وقد تعددت تحذيرات المخابرات الإسرائيلية من محاولات الفلسطينيين للانتقام لمقتل هؤلاء الأحد عشر.

منذ نحو أربعة أشهر اعتقدت المؤسسة الأمنية أنها تغلبت على عرين الأسود، لم يكن ذلك صحيحا فقد استبدلوا بمن قتلوا واعتقلوا، عناصر جديدة مستوحاة من الأسطورة المحلية. ما وصفته المصادر الإسرائيلية بسخرية بأنه “حفنة من الأشرار” وقد صار لهؤلاء مكانة حقيقية في نابلس، بل وحتى ادعاءات لخط حزبي سياسي.

وفي فيض إدانات السلطة الفلسطينية لموافقتها على إرسال وفود إلى قمة العقبة بناء على طلب الأمريكيين، برز بيان عرين الأسود.

وناقش البيان الموجز للقمة تعزيز التنسيق الأمني بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية. في الوقت الحالي، على الرغم من جهود الوساطة، سيكون من الصعب إطفاء النيران بسرعة في الضفة الغربية.

يوم الأحد، اقتحم عشرات المستوطنين قرية حوارة، وأضرموا النيران في منزل فلسطيني وألحقوا أضرارا جسيمة بالممتلكات. على الرغم من أنه كان من الواضح للجميع توقع الهجوم العنيف من قبل اليهود ردًا على الهجوم الفلسطيني، يبدو أن الجيش الإسرائيلي والشرطة الإسرائيلية لم يرسلوا قوات كافية إلى المنطقة ولم يتمكنا من السيطرة على الوضع. أفادت وزارة الصحة الفلسطينية عن مقتل فلسطيني بالرصاص وإصابة عشرات آخرين لأسباب من بينها استنشاق الدخان والاعتداء وإطلاق النار. هذا هو بالضبط ما يمكن وصفه بنموذج لكيف يمكن أن تفقد الأشياء السيطرة؟

يوم الأحد، دعا نتنياهو المواطنين إلى “عدم أخذ القانون بأيديهم”. بعد الهجمات الدموية التي حدثت في ظل الحكومة السابقة، تعرضت لانتقادات من قبل المعارضة – الآن أعضاء في الحكومة الحالية – الذين وعدوا بأن الأمور ستبدو مختلفة بمجرد توليهم زمام الأمور.

بعد حوالي شهرين من تنصيب حكومة نتنياهو، من الواضح أن التشدد الفلسطيني لا يتأثر بشكل خاص بالتغيرات السياسية في إسرائيل. الخطاب الصارم، مثل إحياء الجهود لدفع عقوبة الإعدام للإرهابيين، لن يساعد بالتأكيد الأمور.

إيران في الخلفية

يعكس انعقاد المؤتمر في العقبة الأحد محاولة أميركية لإعادة بعض الاستقرار إلى منطقة مهملة بينما تنشغل واشنطن بخطوات مقلقة من روسيا والصين.

إدارة بايدن مهتمة بتقوية المحور السني المحافظ في الشرق الأوسط، لعرقلة نفوذ إيران، لكن عمليا هذا المحور يتخبط. تنبع بعض مشاكله من الأحداث الجارية في الأراضي الفلسطينية، والخوف من تفاقم التوترات بمجرد بدء شهر رمضان.

إن الوضع في الضفة الغربية حساس للغاية، والسلطة الفلسطينية ضعيفة للغاية، بحيث لا يمكن وقف موجة العنف بقليل من الضغط الخارجي والوعود بإيماءات أمريكية تجاه الإدارة في رام الله.

ضعف القيادة الفلسطينية يعيق أجهزتها الأمنية عن الوفاء بالوعود التي قطعتها للمسئولين الأمريكيين. إذا كان رقباء شرطة السلطة الفلسطينية أو الضباط الصغار يخشون أن تنهار السلطة في غضون أشهر، فلن يكون لديهم أي حافز لمواجهة مقاتلي عرين الأسود.

في الخلفية، هناك قلق متزايد في الغرب وفي إسرائيل بشأن تقدم إيران نحو سلاح نووي. وقال مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز لشبكة سي بي إس ليلة السبت أنه “حسب علمنا، لم يتخذ المرشد الأعلى لإيران أي قرار بمواصلة برنامج الأسلحة [لتركيب قنبلة نووية على رأس حربي للصاروخ]، الذي نعتقد أنه توقف في 2003. “

لكنه أضاف أنه “في المكونين الآخرين، تخصيب اليورانيوم والقدرة على إطلاق صاروخ نووي عند تطويره، حققوا تقدما”. وقال بيرنز إن الأمر لن يستغرق الإيرانيين أكثر من بضعة أسابيع، من اللحظة التي يقررون فيها القيام بذلك، لتخصيب اليورانيوم حتى 90%، كما هو مطلوب لأغراض الأسلحة، بكمية كافية لقنبلة واحدة.

بيع النار من التظاهر القديم

كما أن الخوف الأمريكي من التصعيد في الأراضي الفلسطينية له علاقة بانقلاب النظام الذي يحاول بنيامين نتنياهو تنفيذه في إسرائيل، وانعكاساته على تقسيم السلطات في الضفة الغربية. خطت إسرائيل خطوة مهمة أخرى في هذا الاتجاه الخطير، مع اتفاق تقسيم السلطة بين الوزراء يوآف غالانت وبتسلئيل سموتريتش، الذي وقع عليه الأسبوع الماضي.

عمليا، هذا بيع حريق للنظام القديم الذي كانت تدار بموجبه المناطق. اضطر جالانت، تحت ضغط شديد من نتنياهو، إلى قبول معظم مطالب سموتريتش.

سيتولى الوزير في وزارة الدفاع الآن معظم الصلاحيات، ما يسمح له بتشكيل خريطة البناء في الضفة الغربية كما يشاء تقريبًا، ما يزيد من ترسيخ النظامين القانونيين المنفصلين، للإسرائيليين والفلسطينيين. سيضع هذا حدًا للادعاء الذي تختبئ وراءه إسرائيل منذ سنوات – لكنه سيعمق أيضا فهم المجتمع الدولي بأن إسرائيل تتجه نحو ضم المناطق.

وضعت هذه الخطوة مع سموتريتش كجزء من صفقة تضمنت أيضا الموافقة على ميزانية الأمن الجديدة، والتي مُرّرت على عجل بعد نقاش سطحي متسارع. بميزانية 68 مليار شيكل (18.5 مليار دولار) للعام الحالي، يبدو أن غالانت ورئيس الأركان الجديد هرتزل هليفي سيكونان قادرين على تنفيذ معظم خططهما.

لكن في هذه المرحلة، لا أحد يعرف مقدار الأموال التي ستحوَّل لإعداد الجيش الإسرائيلي لمواجهة محتملة مع إيران، وكم ستكلف التوترات المستمرة مع الفلسطينيين.

اعتراض في الهواء

يمكن أيضًا رؤية تصعيد الاحتجاجات ضد خطط الحكومة في تصاعد إمكانية اختيار جنود الاحتياط أن يصبحوا مستنكفين ضميريًا. أبلغ العديد من كبار الضباط في سلاح الجو ضباطهم بأنهم لن يعودوا إلى الخدمة، وتجري مناقشات مكثفة داخل الأسراب، بين الطيارين الاحتياطيين والملاحين، حول ما إذا كان يجب التوقف عن التطوع للخدمة، ومتى.

بعض مخاوف أفراد القوات الجوية تنطوي على احتمال أنه في حالة إضعاف نظام العدالة، فإن ذلك سيزيد من تعرضهم للملاحقة القضائية على جرائم الحرب أمام المحاكم الدولية، حيث ستتعرض إسرائيل لضغوط شديدة للادعاء بمصداقية أنها تطبق عدالة فعالة نظام خاص به للتحقيق في مثل هذه الادعاءات، وبالتالي ليست هناك حاجة للتدخل الخارجي.

ومما يثير القلق بشكل خاص طيارو شركة العال، الذين لا يزال الكثير منهم في الاحتياط النشط، حيث يسافرون إلى الخارج بانتظام، ويكشف عن هويتهم خارج حدود إسرائيل.

نُشرت عريضة يوم الجمعة، وقعها أكثر من 100 جندي احتياطي، وضابط من وحدة القوات الخاصة التابعة لمديرية المخابرات العسكرية، يعلنون أنهم سيتوقفون عن الخدمة إذا أصبح انقلاب النظام قانونًا. وسحب الموقع الأقدم، وهو لواء احتياطي، توقيعه بناءً على طلب هاليفي.

كما تم تعليق مبادرة لتقديم التماس لجميع قادة وحدة الاستخبارات 8200 السابقين. في هذه الحالة، نشأت خلافات بين القادة، مع شعور البعض بأن الوقت لم يحن بعد لاتخاذ إجراءات صارمة، وأنه من المهم تجنب ممارسة الكثير من الضغط العلني على هاليفي، الذي يجب أن يستمر في توجيه سفينة الجيش الإسرائيلي. من ناحية أخرى، ونشرت عريضة جديدة، بهذا الالتماس من قبل جنود الاحتياط من شعبة أبحاث المخابرات العسكرية.

حذرت وحدة استخبارات كبيرة، تابعة لإحدى القيادات الإقليمية، قسم الأبحاث قادتها من أن الوحدة قد لا تكون قادرة على العمل بشكل صحيح في تمرين مخطط له هذا الصيف، حيث أعلن عدد كبير من جنود الاحتياط أنهم لا يعتزمون ذلك. للإبلاغ عن الواجب.

تستغرق المناقشات حول الاعتراض والاعتراض “الرمادي” من قبل جنود الاحتياط وقتًا وجهدًا كبيرين في وحدات جيش الدفاع الإسرائيلي المختلفة، ويزداد الوعي بعمق الأزمة كل ساعة. لا يمر يوم دون أن يتلقى مكتب هاليفي أخبارًا عن عريضة أو اثنتين مشابهتين.

كريم سعد

مترجم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock