مختارات

لابيد: حكومة وحدة مع نتنياهو ستدمر البلاد

أصوات: تتخذ الأزمة الداخلية في إسرائيل طابعا فريدا هذه المرحلة؛ إذ تتدحرج إلى مرحلة سيكون من الصعب فيها اللجوء للحلول التقليدية التي كانت تلجأ إليها دولة الاحتلال العنصري قبلا، في الأزمات الكبري مثل تشكيل حكومات وحدة وطنية، عادة ما كانت ترتفع فوق الخلافات الحزبية إذ يكشف هذا التلخيص الدقيق لمقابلة مع لابيد أحد زعماء المعارضة استحالة التعاون مع نتنياهو وحلفائه المتطرفين أمثال بن غفير وسموتريتش.

يديعوت أحرونوت / أتيلا شومبيلي كوهين 

استبعد رئيس المعارضة يائير لابيد فكرة الانضمام إلى الحكومة مع رئيس الوزراء نتنياهو، وادعى في مقابلة مع Ynet Live:
* “هذا سيكون موت العدل”. وبحسبه ، سأكون أول من يوافق على تشكيل حكومة مع الليكود – ولكن لا يمكن أن يتم ذلك مع نتنياهو.
* “تشريع أحادي الجانب؟” ليس لديهم أغلبية.
* حول اتفاق محتمل مع السعودية:” السماح للسعودية بتخصيب اليورانيوم؟ لايمكن الموافقة مطلقا”

قال رئيس المعارضة ورئيس حزب يش عتيد يائير لابيد، أمس ، إن الحل الوحيد بالنسبة له للعودة إلى المفاوضات هو “تجميد التعديلات القانونية مدة 18 شهرًا”.
وفي مقابلة مع Ynet Live صباح امس (الأحد) كشف أنه اقترب من التوصل إلى اتفاق مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن إلغاء سبب المعقولية ، انفجر الحوار لأن “ليفين وبن غفير طرقا على طاولته” ، ورفضا إمكانية تشكيل حكومة وحدة: ” لذلك من المستحيل فعل ذلك مع نتنياهو الضعيف “.

قال لابيد “شعرت أنا والرئيس أن هناك اتفاقا كان من شأنه أن ينقذنا مما حدث بالفعل ، من القانون المناهض للديمقراطية (إلغاء أسباب المعقولية) الذي تم تمريره.
فلماذا تم تفجير الاتفاقيات؟ لأنه في النهاية لحظة دخول ليفين وبن غفير غرفة نتنياهو وطرق على طاولته وهرب “.

رئيس المعارضة رفض إمكانية تشكيل حكومة وحدة وطنية ، حسب قوله ، ” لايمكن ما دام نتنياهو موجودًا ، هذا لأنني محترم ، وسيكون ذلك موتًا للأخلاق.
في إسرائيل يجب أن تكون هناك معارضة للفساد، في النهاية، هذا ليس الرجل المناسب، فقد كل إمكانية لتحقيق المصلحة الوطنية، وكل ما يهمه هو مصلحته الشخصية، وأضاف: “سأكون أول من يشكل حكومة مع الليكود – ولكن لا يمكنك فعل ذلك مع نتنياهو”.

قال لابيد: “أعتقد أن هذا البلد يمثل شيئًا ما، قيمًا وطنية”، “لذلك، لا يمكن القول إننا نتنازل عن المبادئ والقيم بدافع المصلحة السياسية، أو حتى بسبب استطلاعات الرأي ، وهذا ليس سبب خوضنا للحياة السياسية.
وعن التظاهرات ضد الثورة القانونية قال: “المواطنون الإسرائيليون لديهم غريزة ديمقراطية، وهم مستعدون للنضال من أجل ديمقراطيتهم، ونحن نتظاهر منء 30 أسبوعا في الشوارع، مئات الآلاف من الإسرائيليين موجودون هناك لأنهم يؤمنون بها”.

وبشأن التمرد المحتمل في الليكود، قال لابيد: “منذ أسابيع كنت أتحدث مع أشخاص من الحزب، وجعلناهم يعبرون عن معارضتهم لموقف حزبهم، وظيفتي هي تشجيعهم وعدم التخلي عنهم، على حد قوله، “هناك مجموعة كبيرة جدًا من الناس في كل من التحالف والمعارضة قلقون للغاية بشأن ما يحدث في دولة “إسرائيل”، وفي النهاية يتعلق الأمر بالاقتصاد والأمن وعلاقاتنا الدولية والحقيقة أننا لم نتوقف عن أن نكون أمة واحدة “.

وتطرق لابيد إلى المخاوف من أن التطبيع مع السعودية الذي قد ينطوي على منح الرياض الفرصة لبناء منشأة مدنية لتخصيب اليورانيوم، “تخصيب اليورانيوم على التراب السعودي؟ لا يوجد رئيس وزراء إسرائيلي، وآمل أن يشمل ذلك نتنياهو، يمكن أن يوافق على هذا”، ويرى لابيد: “هذا مخالف لاستراتيجية دولة إسرائيل التي قالت طوال هذه السنوات إنها لن توافق لدول المنطقة على تخصيب اليورانيوم.
إن تخصيب اليورانيوم على التراب السعودي يضع الشرق الأوسط في سباق نووي”. لا تستطيع اسرائيل الموافقة عليه”.

بالأمس ، قال لابيد في جلسة الكنيست بكامل هيئتها إن “الحكومة تتحدث عن العودة للمحادثات منذ اللحظة التي تم فيها تمرير القانون لإلغاء سبب المعقولية ، ويقول” قاتل أبيه لا يورث”. كيف يفترض بنا أن نتحدث إليكم – عندما تثبت للتو أنه لا يمكن تصديقك؟ “. وبحسب قوله ، “الحل الوحيد الذي سيسمح بالعودة للمحادثات هو تجميد التشريعات، على الحكومة والمعارضة أن تشرعا بشكل مشترك تجميدًا لمدة 18 شهرًا ، تجري خلالها المباحثات في مقر الرئيس”.

وتابع لابيد ” قبل يومين اعتقدت أنا والرئيس أن هناك بالفعل اتفاقية جاهزة للتوقيع”، “لكن بعد ذلك طرق ياريف ليفين وبن غفير على الطاولة وهددا بحل الحكومة، وكان رئيس الوزراء خائفا واستسلم لهما ، وتم تمرير قانون المعقولية – بأقصى شكل ممكن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock