رؤى

شكرا بيلا حديد: لقد أكّدتِ أن فلسطين لا يُمكن إسكاتها

كتبت: رجاء ناطور
ترجمة وعرض: تامر الهلالي

أيها الإسرائيليون ، انتم تحبون الصمت ، أليس كذلك؟  تحبون عالما يسكت فيه الفلسطينيون تماما. أنتم أفضل في إسكات الأطفال ، وخاصة الأطفال الفلسطينيين.

 تم إسكات الأطفال الـ 67 الذين قُتلوا على يد أفضل أفراد سلاح الجو الإسرائيلي والذين دفنوا الآن في أعماق أرض غزة من بعيد ، بضغطة زر ، وأصبحوا أضرارًا جانبية.

سبعة وستون قبراً حديثاً لم تؤد إلى الاعتراف بمذبحة مروعة. وبدلاً من ذلك ، فإن كل المحتلين الذين يسيطرون على الرأي العام الإسرائيلي ركزوا على سردية التناظر بين القوات اليهودية و القوات الفلسطينية ، وبالتالي أصبحت المذبحة مشروعة.

وبدلاً من صرخة سوداء عويل متعددة اللغات تخترق سماء تل أبيب حتى يتم تقديم قتلة الأطفال إلى العدالة ، سمعنا في المقام الأول ، اشياء مثل “كيف تجرأ محرر الأخبار في صحيفة هآرتس على وضع صور الأطفال الفلسطينيين المذبوحين على الصفحة الأولى للصحيفة ؟ أين الضحايا اليهود؟ “

غلاف هارتس
غلاف هارتس

آلة قمع واضطهاد

لكنكم لا تحبون الصمت فحسب ، بل أنتم أيضًا جيدون في إنشاء واستخدام أدوات عملية وفعالة وقاسية للصمت والاضطهاد. هذه المرة ، عملت آلة الإسكات التي تعمل تحت رعاية الدبلوماسية العامة الإسرائيلية دون توقف ، لأنه لا يزال من الصعب إسكات قبور 67 طفلاً فلسطينياً.

وفقًا لعقيدة آلة الاستخبارات الإسرائيلية العنيفة ، من المفترض أن يموت الفلسطينيون بهدوء ، تمامًا كما يُفترض أن تختفي الأضرار الجانبية بسرعة ، دون أثر  للذكريات والحداد.

لم تنخرط آلة الإسكات  التي تقوم بتشغيلها الدبلوماسية الإسرائيلية في خطاب معقد. بدلاً من ذلك ، تراجعت مرارًا وتكرارًا عن المزاعم القديمة والمتوقعة بمعاداة السامية. لكنها كانت بالتأكيد متسقة وموجهة ودقيقة. لقد سجلت إصابة مباشرة ، ولكن هذه المرة فقط ، على عكس الماضي ، لم يتراجع “الهدف” عن مواقعه كما كان متوقعًا. طاردت الآلة شخصيات سياسية وثقافية مختلفة  محاولة إسكاتهم بالقوة.

قصف غزة
قصف غزة

اضطهاد بيلا حديد

ومن بين هؤلاء الذين تحاول  اسرائيل إسكاتهم  عارضة الأزياء الأمريكية من أصل فلسطيني هولندي بيلا حديد ، التي تعرضت للاضطهاد من قبل الدبلوماسية الإسرائيلية العامة بعد أن حضرت مظاهرة تضامن مع الفلسطينيين في نيويورك. حديد البالغة من العمر 24 عامًا ، وهي من مواليد لوس أنجلوس وتنحدر من عائلة لاجئة فلسطينية نزحت عام 1948 ، حيث اتهمت على الفور بالمطالبة بمحو إسرائيل لأنها صرخت “من النهر إلى البحر ، ستكون فلسطين حرة”

غرد حساب إسرائيل الرسمي على تويتر رداً على ذلك: “عندما يدعو مشاهير ك بيلا حديد إلى إلقاء اليهود في البحر ، فإنهم يدعون إلى القضاء على الدولة اليهودية. لا ينبغي أن تكون هذه قضية إسرائيلية فلسطينية. يجب أن تكون هذه قضية إنسانية. عار عليكم.”

يجب أن أعترف أنني لم أفهم الخطأ في تصريح حديد. إذا كان تحرير فلسطين يعني تفكيك نظام الفصل العنصري ، فهذا عظيم.

لكن الانقسام والتحرش والإسكات لم يتوقف عند هذا الحد. نُشر إعلان ضخم في صحيفة نيويورك تايمز في 22 مايو ، بتمويل من شبكة القيم العالمية للحاخام شمولي بوتيتش ، مع صور الأختين حديد مع المغنية دوا ليبا فوق التعليق: “حماس تدعو إلى محرقة ثانية ، احذروهم الآن . “

وصلت هذه المضايقات إلى بيت الأزياء الشهير ديور House of Dior ، التي ألغت وفقًا لمصادر عديدة عقدًا كبيرا  مع بيلا حديد. أثارت هذه الشائعات غضب عشرات الآلاف من أتباع حديد ، الذين طالبوا بمقاطعة ديور لأنها كانت تحاول التعدي على حرية التعبير لدى حديد. ديور من جهتها لم تعلق.

بيت الموضة يصر على أنها  شائعات لا أساس لها. حديد التي اتهمت بمعاداة السامية لم تتراجع. وكتبت على إنستغرام: “الأمر يتعلق بالاستعمار الإسرائيلي والتطهير العرقي والاحتلال العسكري والفصل العنصري على الشعب الفلسطيني الذي يستمر منذ سنوات”

إسقاط التابوهات

هل كانت حديد هي التي جعلت النضال الفلسطيني مثيرًا وقائما ؟ هل هي فيولا ديفيس وسوزان ساراندون ومارك روفالو وزين مالك الذين ألقوا ثقلهم وراء النضال الفلسطيني؟ نعم و لا.

 من ناحية ، من الواضح أنه بمجرد أن يعرب أحد المشاهير مثل حديد أو روفالو عن دعمهم لنضال الفلسطينيين ضد نظام الفصل العنصري والتطهير العرقي ، فإن الرسالة هي أن المحرمات الموجودة في قلب الخطاب الاجتماعي السياسي الغربي لم تعد موجودة، كما أشاروا للعالم أجمع أنه يمكن للمرء أن يعارض الاضطهاد الإسرائيلي والإسكات ، بل وينجح.

 النضال الفلسطيني كنضال عالمي

من ناحية أخرى ، لم يكن بإمكان حديد ولا روفالو أن يجرؤآ على تحطيم هذه المحرمات بدون العمل الميداني الممتاز للحركات المدنية مثل حركة الشروقSunrise Movement وحركة  السود مع الفلسطينيين،Black for Palestine  ، وحركة تضامن السود مع الفلسطينيين Black-Palestinian Solidarity,    ، وحياة السود مهمة Black Lives Matter.

لم تقتصر هذه الحركات على كسر الوعي الأمريكي ، الذي كان حتى سنوات قليلة ماضية غير قابل للاختراق بالنسبة للفلسطينيين ، ولكنها نجحت بشكل غير عادي في ربط النضال الفلسطيني بنضال السود – وهي مجموعة مستبعدة  تعاني من الإسكات داخل الولايات المتحدة – وتقديمها. بعبارات أوسع دون التضحية بالخطاب والظروف الفلسطينية. نشأت حديد وأقرانها في خطاب تكون فيه المساواة والعدالة مجالًا لجميع البشر وليس السادة فقط ، وحيث لا يوجد مبرر لمحو القومية القمعية. بهذا المعنى تم تمهيد المسرح. دخلت الرواية الفلسطينية بكل جوانبها الخطاب والوعي الأميركييْن في اللحظة المناسبة بالضبط .

فلسطين امريكا
مظاهرات دعم فلسطين في أمريكا

لقد فشلت آلة الإسكات فشلا ذريعا ليس فقط في الخارج ، ولكن أيضا على الصعيد المحلي. لم يكن على الجيل الفلسطيني الجديد ، المولود عام 2000 ، وهو العام الذي احترق فيه وعي المواطنين الفلسطينيين بالنار والدم ، أن يقطع أي حدود ، لا وعيًا ولا جسديًا ، للوصول إلى الشيخ جراح.

تجاوز إسرائيل

هذا الجيل ، على عكس كل التحليلات المتطورة ، تجاوز إسرائيل وكأنها لا شيء. لم يعترف وعيه بالحدود والانقسامات الفارغة الهرمية والانقسامية بين الفلسطينيين ، لذا جاؤوا بالآلاف إلى القدس الشرقية للاحتجاج على التطهير العرقي في الشيخ جراح ، لأنهم يعرفون جيدًا مذاق الاضطهاد  والقتل المؤكد. لقد حوّل هذا الجيل الفلسطيني الهوية الفلسطينية المهزومة والمظلومة والخانعة إلى هوية نضالية. القدوم إلى الشيخ جراح كان بالنسبة لهم إعلاناً بأنهم اختاروا النضال بدلاً من الهزيمة.

لقد نجح هذا الجيل الفلسطيني الجديد ، على الرغم من نشأته على خطاب الهزيمة والتضحية والخسارة ، في التأثير على هوية الضحية وتغييرها بشكل أساسي بشكل. وعليه ، فإن وعيهم القومي والسياسي لم يستسلم بعد للقمع السياسي والمؤسسي الذي يشمل الاعتقالات وتحقيقات “الشاباك” والتعذيب.

جيل جديد

هؤلاء الشباب تخرجوا للتو من المدرسة الثانوية ولم يدخلوا بعد سوق العمل والأوساط الأكاديمية. وعلى عكس آبائهم وأجدادهم ، فإنهم يطالبون بتصحيح الظلم التاريخي انطلاقاً من إحساس بفلسطين جديدة يعتز بها الناس ، بدلاً من إسرائيل الزائفة. يتمسك هذا الجيل بالفلسطينية ليس كهوية حنين بالية ، ولكن كوعي متجذر في النضال.

فلسطينفي هذه اللحظة ، يتعرض هذا الوعي لهجوم عنيف من قبل إسرائيل وعملائها. يشمل هذا الهجوم الاعتقالات والاستجوابات والعنف الجسدي والنفسي ، والتي تهدف إلى خلق وعي بالصدمة التي من شأنها إخصاء الوعي المتنامي بالنضال والتمرد. وعليه ، فإن هذه العقوبة الوحشية ، والغضب الإسرائيلي الواسع من انتفاضة الجيل الفلسطيني الجديد ، يبرزان ليس فقط وسط تقويض الحكم الإسرائيلي ، ولكن بشكل أساسي بسبب رفض الفلسطينيين قبول واستيعاب الوعي القومي الانهزامي.

ارتدى هذا الجيل الجديد من الفلسطينيين ، الذي كان جذابًا وصديقًا للإعلام ، نايك وأديداس وبرادا ، بل إنهم يشبهون نظراءهم الغربيين. وهذا ما جعل من الفلسطينية والنضال الفلسطيني ومطالب الشعب الفلسطيني  أمرا مهما  وحاضرا وفارضا نفسه  ، ليس فقط للشباب في العالم العربي ولكن أيضًا ، وبشكل أساسي ، لأقرانهم الغربيين.

تحرير الشباب الغربي

أنا لا أجادل ، بالطبع ، بأن “الاتجاه الفلسطيني” هو الذي أنجز العمل السياسي ، بل بالأحرى أن هذا الاتجاه عزز صورتهم الإنسانية ، وطبيعتهم وصوتهم ، لا سيما تجاه شباب الغرب. وفي أوج فخره ومجده ، التقى هذا الجيل الفلسطيني الجديد بالجيل الغربي الشاب الذي رأى فيه جيلًا بطوليًا قويًا يقاتل من أجل حياته وأرضه ووطنه ، ويواجه وحده قوى الشر متجسدة في دولة إسرائيل. وكان الاتصال فوريًا.

فلسطين الشيخ جراحبفضل هالة البطولة هذه ، استطاع الجيل الفلسطيني الجديد ليس فقط إغراء شباب الغرب وحثهم على نشر مقاطع فيديو تدعم القضية الفلسطينية ، ولكن أيضًا دفعهم أخيرًا إلى اختيار أحد الجانبين ، للتعبير عن موقف حازم. الرأي ضد نظام الفصل العنصري والتطهير العرقي ، لمعارضة السياسة الخارجية لبلدانهم وحتى لتحمل المسؤولية عنها.

لكن قبل كل شيء ، هذا الجيل الفلسطيني الشاب ، الذي نزل إلى الشوارع دون خوف ، حرر شباب الغرب من مخاوفهم الخاصة ، وفي مقدمتها الخوف من الاتهامات المعادية للسامية ، ودفعهم إلى التحدث علنًا ضد إسرائيل بحدة وانتقاد و بقسوة. حرر هذا الجيل الجديد القوي من الفلسطينيين شباب الغرب من قيود الابتزاز العاطفي ومن المشاعر التاريخية بالذنب النابعة من الهولوكوست ، مما أدى إلى اندلاع سياسة راديكالية.

لا عودة ولن يكون هناك إسكات. يمكن لإسرائيل أن تستمر في الدفاع عن نفسها وذبح الفلسطينيين دون تمييز ، لكنها لن تهزم لا الجيل الفلسطيني الجديد ولا صوت شباب الغرب الذين تعاطفوا مع الشعب الفلسطيني.

تامر الهلالي

مُترجم وشاعر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock