رؤى

سجن عمران خان ذو الشعبية الكبيرة يثير أسئلة كثيرة عن انتقام سياسي!!

ترجمة: كريم سعد

اعتقل الرئيس السابق لباكستان عمران خان، بعد أن حكمت محكمة في إسلام أباد عليه، بالسجن لمدة ثلاث سنوات، وحرمانه من العمل السياسي بتهمة “ممارسات فاسدة” تتعلق ببيع هدايا رسمية للدولة.

ونُقل خان من منزله في لاهور يوم السبت، بعد أن أصدرت المحكمة حكمها في قضية توشاخانا – الإدارة الحكومية التي تخزن الهدايا الرسمية التي تُهدي للحكام والمسئولين الحكوميين – حيث اتهم ببيع هدايا قيمة، أهديت بواسطة عدد من رؤساء الدول، بقيمة مئات الملايين من الروبيات بطرق غير قانونية.

وكانت لجنة الانتخابات الباكستانية، قد بدأت في أكتوبر الماضي التحقيق في اتهامات وجهت لخان بشأن العديد من الهدايا القيمة، بما في ذلك ساعة قديمة أعطاها إياه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بيعت بسعر باهظ غير معلن.

ووجد القاضي أن خان قدم “تفاصيل مزيفة عمدا” للمحكمة بشأن الهدايا، وكان متورطا في الفساد. وبعد أن أعرب عن استيائه من عدم حضور محامي خان إلى المحكمة، قضى بسجنه لمدة ثلاث سنوات. وبموجب الدستور، يعني ذلك حظرا آليا على خان، يمنعه من ممارسة العمل السياسي لمدة خمس سنوات.

وأضاف حكم المحكمة: ” تأكدت نزاهته بلا شك”. وقد حاصرت الشرطة منزل خان واعتقلته على الفور بعد صدور الحكم.. ووفقا لوزير المعلومات الحكومي، نُقل خان إلى إسلام آباد.

وقال محامي خان، إنتظار حسين بنجوثا، إنهم سيستأنفون الحكم، ووصفه بأنه “حالة من المضايقة السياسية.”

وأضاف: “لم يُعطَ خان فرصة للدفاع عن نفسه، وتقديم جانب من قصته. كنا نرغب في تقديم شهود لصالحه ولكنه لم يُسمح له بهذه الفرصة. لم يحظَ بمحاكمة عادلة”.

ونفت وزيرة المعلومات مريم أورنج زيب، هذه الادعاءات وأكدت أن الحكومة ليس لها علاقة بالحكم أو الاعتقال. وقالت: “أُعطِيَ خان محاكمة حرة وعادلة”. وأوضحت: “استغرقت المحاكمة عاما كاملا، وشهدت أكثر من 40 جلسة، حضر خان ثلاث جلسات فقط”.

وقد يكون الحكم والاعتقال التالي المسمار الأخير في نعش فرص خان في المنافسة في الانتخابات العامة القادمة في باكستان، التي من المقرر أن تجري في أكتوبر أو نوفمبر. وتعد هذه القضية واحدة من ما يقرب من 150 قضية يواجهها خان حاليًا في المحاكم، تشمل تهم فساد ومحاولة القتل.

وفي رسالة فيديو سجّلها قبل اعتقاله ونشرت لاحقًا على تويتر، دعا خان أعضاء حزبه ومتابعيه للتظاهر في الشوارع للاحتجاج على الحكم.

وقال: “عندما تستلمون هذه الرسالة، سأكون قد اعتقلت وزج بي في السجن. لدي نداء واحد لكم: لا تجلسوا وتختبئوا في منازلكم، أريدكم أن تستمروا في التظاهر السلمي. هذا الحراك ليس من أجلي، بل هو من أجلكم ومن أجل مستقبل أطفالكم. إذا لم تدافعوا عن حقوقكم، ستعيشون كالعبيد”.

ويُعرف خان بسياسته الشعبوية، وقد انتخب في عام 2018، بدعم من الجيش الباكستاني القوي، ولكن بعد فقدان دعمهم له، أطيح به من الحكم العام الماضي بتصويت على حجب الثقة.

هذه هي المرة الثانية في ثلاثة أشهر التي يعتقل فيها خان، منذ تدهور علاقته مع المؤسسة العسكرية وبدئه حملة علنية ضد أبرز قادة البلاد، بما في ذلك اتهامهم بتدبير محاولتين لاغتياله.

شارك في اعتقال خان في مايو الماضي حوالي 100 جندي أمن مشترك، عندما دخل المحكمة العليا في إسلام أباد للمثول أمامها في إحدى القضايا العديدة المقدَّمة ضده. بعد بضعة أيام، أصدرت المحكمة العليا حكمًا بأن اعتقاله كان غير قانوني وأمرت بإطلاق سراحه، لكن ليس قبل أن تشهد البلاد أيامًا من العنف.

بعد ذلك، واجه خان وأعضاء من حزبه، حزب حركة الإنصاف الباكستانية المعروف اختصارا بـ  (PTI) حملة قمع كبيرة. اعتقل  فيها الآلاف، بما في ذلك بعض أعلى أعضاء الحزب، وقد تعرّض المعتقلون للعديد من الضغوط وحتى التعذيب لترك  (PTI) واتهم خان الجيش بأنه وراء محاولات تفكيك حزبه لمنعه من الترشح في الانتخابات القادمة، واتهم قائده، الجنرال عاصم منير، بحمل ضغينة شخصية ضده.

وقال الكاتب السياسي زاهد حسين: “كان العديد منا يتوقع هذا الحكم ولكنه لا يزال يلقي بظل على الانتخابات القادمة”. وأضاف: “لا يزال خان هو الزعيم الأكثر شعبية في باكستان وحرمانه من الترشح سيثير تساؤلات حول نزاهة الانتخابات”.

اعتقال خان وعدد من رؤساء الوزراء السابقين الذين وجدوا أنفسهم وراء القضبان بعد محاولتهم مواجهة القوة-  يضع كثيرا من الشبهات التي تمس الجيش الباكستاني ولكن من الواضح أن القادة لا يعبئون بذلك. وقد صرح خان بنفسه مؤخرا بأنه يعتقد أنه سيعتقل لا محالة. “مرة أخرى، يُحكم على رئيس وزراء سابق ويُحرم من الترشح للمنصب في باكستان”، قال حسين حقاني، السفير السابق لباكستان في الولايات المتحدة. “هذا يعكس حالة حزن لعدم وجود ديمقراطية كاملة. يمكن أن يختلف الإنسان معه، ومع أفعاله، ومع آرائه المتغيرة باستمرار، ولكن لا يزال بإمكانه أن يعترف بأن هذا مجرد إعادة لعرض مأساة باكستان السابقة”.

كريم سعد

مترجم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock