عام

الساعات الـ 36 الحرجة التي سبقت اندلاع حرب يوم الغفران (2-5)

أمير بن دافيد “زمان يسرائيل”* 24 أيلول 2023

ترجمة وتحرير: الكاتب والمترجم الفلسطيني حيدر العيلة “أبو الأمير”

حيدر

أصوات: في الذكري الخمسين لحرب أكتوبر العظيمة، يُقدّم المترجم والكاتب الفلسطيني الأستاذ حيدر العيلة “أبو الأمير”، ترجمة دقيقة عن العبرية لمقالة طويلة عن الساعات التي سبقت الحرب  عام ١٩٧٣.

سارعت إسرائيل – كما تشرح هذه المقالة- لتقديم روايتها عن الحرب مستجيبة ومستفيدة من قوانين نشر الوثائق بعد مرور ٥٠ عاما، علي وقوع الحدث التاريخ الذي هز  إسرائيل هزا .

المفاجأة والخسائر الضخمة -غير المسبوقة- في الجيش الإسرائيلي، جعلت تل أبيب مصممة علي منع حدوثه مرة أخري، فأغرقت العرب -عبر أبنها  الأمريكي اليهودي البار هنري  كيسنجر- في اتفاقيات تسوية مغبونة، قيدت العرب عمليا وجعلتهم عاجزين عن مواجهتها عسكريا  مرة اخري، وأخذها بالمفاجأة الصاعقة التي زلزلت وجود  الكيان الاستيطاني العنصري نفسه.

إن ما يدحض أسطورة “أن أكتوبر  هي آخر الحروب” التي اقنعت بها إسرائيل العرب- هو أن اتفاقيات كامب ديفيد ومعاهدات السلام المصرية / الإسرائيلية وأوسلو ووادي عربة؛ لم تمنعها هي من غزو بلد عربي واحتلال عاصمته، وهو لبنان ١٩٨٢، وشن حرب أخري علي جنوبه المقاوم في أيلول ٢٠٠٦، وشن ما يزيد عن أربعة حروب صغيرة؛ ولكن مدمرة علي قطاع غزة الصامد.

الرواية الإسرائيلية  تقر -ضمنا- الرواية المصرية، عن حسن التخطيط ونجاح آليات التمويه التكتيكي  للقوات المسلحة المصرية، في إحداث مفاجأة العبور في الثانية ظهر السادس من أكتوبر، العاشر من رمضان؛ ولكنها تتمسك بروايتها بأن عربا بارزين أبلغوها، أن الحرب قادمة ولكنها كانت في حالة عدم تصديق وغرور وإنكار تام.

تثبت هذه المقالة للمرة الألف حاجة المؤرخين العسكريين والمدنيين العرب والأجيال الجديدة لاحترام حقهم في كتابة الرواية العربية المصرية والسورية؛ عبر الإفراج عن الوثائق من الجانب العربي.. وإلا ستسود الرواية الإسرائيلية العالم، وتندثر رواية خطها بالدم والروح بطولات آلاف من الشهداء والجرحى من الجنود والضباط المصريين والسوريين والعرب.

إلي نص المقال المترجم كاملا:

07:00 י- 30 ساعة على اندلاع الحرب

يعقوب إيرز المراسل العسكري لمعاريف يسلم الرقابة الخبر التالي:

“لقد تزايدت في الأيام الأخيرة عمليات التحصين التي يقوم بها المصريون على الضفة الغربية لقناة السويس، وتشمل الآن العديد من الأدوات الميكانيكية ووحدات كبيرة من الجيش تقوم بالتحصين، ومن الممكن أيضا ملاحظة زيادة تحركات الآليات المصرية على الجانب المصري”، ولكي تنظر مصر إلى ما هو أبعد من البطارية الإسرائيلية، فهذه البطاريات تستخدم في مواقع الدبابات والمدافع المضادة للدبابات، وفي عدة أماكن على طول القناة يمكنك رؤية الدبابات واقفة على حافة البطارية، وقالت مصادر مؤهلة في سيناء أمس، إنه في الماضي كانت هناك بالفعل حالات تم فيها زيادة أعمال التحصين للمصريين عندما سمعت تصريحات حربية في القاهرة.

“للتذكير، أعلنت وكالة الأنباء المصرية هذا الأسبوع، أنه تم إعلان حالة التأهب القصوى في القناة، وفي قطاعات مختلفة من القناة، يمكنك رؤية معاقل الجيش الإسرائيلي مع زيادة حركة مرور المركبات المصرية، وفي الأيام الأخيرة الطائرات المصرية شوهدت في أيام العطلات على بعد أميال قليلة غرب قناة السويس، وتتابع قوات الجيش “الإسرائيلي” بيقظة ما يحدث على الجانب المصري، وتم اتخاذ كافة الإجراءات لمنع المصريين من احتمال حدوث مفاجأة”.

وترفض الرقابة نشر الخبر كاملا، باستثناء الجملة الأخيرة التي بموجبها اتخذت إسرائيل كافة الإجراءات لمنع المفاجأة.

*08:25 – 229 ساعة ونصف على اندلاع الحرب*

مناقشة تقييم الوضع في مكتب رئيس الأركان المقدم دافيد إلعازار.

يفتتح رئيس شعبة الاستخبارات العامة، الجنرال إيلي زاعيرا، النقاش ويقول: “إن التقييم الأساسي بأن العرب خائفون، ولن يذهبوا إلى الحرب، لم يتغير”.

وأبلغ زاعيرا المشاركين في الاجتماع أنه صدرت تعليمات لعائلات المستشارين السوفييت في سوريا بالوصول إلى ميناء اللاذقية بحلول الساعة 12 ظهرا، من أجل مغادرة سوريا فورا، مع السماح لكل عائلة بأخذ 30 كيلوغراما معهم، ويضيف في تقديره أن “السوريون والمصريون قلقون بشأن هجومنا”، وبما أن الروس يقدرون أن هناك فرصة لوقوع مثل هذا الهجوم، فإنهم يفضلون عدم المخاطرة وإجلاء عائلاتهم.

يقول زاعيرا: “الروس يعتقدون أن المصريين والسوريين سيهاجمون، ومن ثم هناك خوف من الأذى”.

يخبر رئيس الأمن الحاضرين في المدرسة الدينية بتطورات الليل: “سيكون لدى “زفيكا” (زامير، رئيس الموساد) مادة الليل، لأن مصدره الجيد لديه تنبيه للحرب، سوف يرى تسفيكا الليلة ويعود يوم الأحد.

ويلخص رئيس الأركان الحديث ويأمر بإلغاء جميع الإجازات في الجيش وتجهيز الدبابات للعمل؛ لكنه يضيف أنه بناء على ما سمعه حتى الآن، لا يزال لا يقدر أننا تحولنا إلى الحرب.

دافيد إلعازار
دافيد إلعازار

*09:30 – 28 ساعة ونصف على اندلاع الحرب*

يعود فريدي إيني من المطار إلى مقر الموساد ويتصل بإسرائيل ليئور، السكرتير العسكري لرئيسة الوزراء جولدا مائير، يلحق إيني  بليئور وهو يستعد للمشاورة الوزارية التي دعا إليها رئيس الوزراء في الساعة العاشرة صباحا، يطلب إيني من ليئور أنه مباشرة بعد الاجتماع مع رئيس الوزراء، سيتصل برئيس الموساد في لندن لإطلاعه على التطورات المهمة.

مشاورات أمنية مع رئيسة الوزراء غولدا مائير، الحاضر: وزير الدفاع موشيه ديان؛ رئيس الأركان دافيد إليعازر، رئيس المخابرات العسكرية إيلي زاعيرا، السكرتير العسكري “إسرائيل ليئور”.

ويصف رئيس أمان الوضع على الحدود: لقد وضع السوريون والمصريون حالة التأهب، وغيروا الرموز والترددات في شبكات الاتصالات، وطوروا العديد من المدافع والمدفعية، ووضعوا قواتهم الجوية في حالة تأهب قصوى، ويخبر زاعيرا الحاضرين أنه في الواقع فالسوريون والمصريون هم بالفعل في “وضع أكثر ملاءمة لشن هجوم”.

ويكرر التقرير المتعلق بالأمر الروسي بإجلاء النساء والأطفال بشكل فوري من سوريا، في الوقت نفسه وبشكل غير متوقع، أرسلوا 11 طائرة إلى الشرق الأوسط، 6 طائرات إلى مصر و5 إلى سوريا، تتسع لحوالي 800 شخص لمصر و500 شخص لسوريا، نفترض أن الطائرات جاءت لإجلاء العائلات، حصلنا على الانطباع بأن الروس، على الأقل في الصفوف الوسطى، استقبلوا ذلك بالحيرة وكذلك مسألة الطائرات التي ربما تم القيام بها على عجل”.

ويكرر زاعيرا التقييم بأن “اليقظة تنبع بشكل رئيسي من الخوف منا، وهذا التقييم لا يزال قائما، ولكن لا يمكن تجاهل التدريبات الروسية وليس من الواضح سبب قيامهم بها”.

تتساءل رئيسة الوزراء مائير عما إذا كان من غير المجدي، في ضوء هذه التطورات، معرفة ما إذا كانت هناك أي مؤشرات أمنية مهمة أخرى، ويبلغ زاعيرا الحاضرين أن زفيكا (زامير) يسافر إلى لندن للقاء “صديق دعاه” بشكل عاجل “الملاك”، ومن المفترض أن يلتقي به الليلة عند الساعة 22.00 وبعد تقييمه مباشرة.

جولدا مائير
جولدا مائير

ويقول رئيس الأركان إليعازر  السوريون والمصريين ليسوا على وشك الهجوم في تقديره، لكنه يعلق قائلا: “ليس لدينا تقييم إيجابي بأن هذا ليس هيكلا هجوميا، وأنهم قادرون من الناحية الفنية على الهجوم”.

ويقول رئيس الأركان: “خلال العطلة، سيكون الجيش بأكمله في حالة تأهب قصوى، بما في ذلك إلغاء الإجازات، وخاصة القوات الجوية والمدرعات، سنعزز الفِرَق ونضعها في المقدمة، سيكون لدينا المزيد من الدبابات في القناة وفي سوريا، سنقوم بعمل المزيد من الصور المستوية اليوم وسنعرف المزيد، هذه هي الاستعدادات  أراهم معقولين”.

رئيسة الوزراء مهتمة بمعرفة ما إذا كانت المستوطنات في الرامة جاهزة، ورئيس الأركان يرد: «جاهزة، لن نضعهم في الملجأ، إنها عطلة جيدة، عدم الجري على الطرق، كل شيء في المنزل وليس هناك حاجة لاستعدادات خاصة”.

وزير الدفاع موشيه ديان يتدخل ويقول إنه في رأيه لا داعي لتحديث المستوطنات في الجولان، لأن الأمر “مجرد ذعر، لن يستمعوا إلينا”.

وبعد مناقشة سياسية قصيرة حول مسألة ما ينبغي قوله للأميركيين، وما هي الرسائل التي ينبغي نقلها إلى الروس، سأل ديان رئيسة الوزراء عما إذا كانت ترغب في السماح لمزيد من أعضاء الحكومة بالكشف عن السر.

ومن المقرر إجراء مناقشة أكثر شمولاً في فترة ما بعد الظهر.

*14:00 – 24 ساعة على اندلاع الحرب*

القراءة في تل أبيب، مناقشة في هيئة الأركان العامة بمشاركة رئيس الأركان وجميع أعضاء هيئة الأركان وممثلي الموساد.

*رئيس الأركان، اللفتنانت كولونيل ديفيد العازار :* “لقد اتصلنا بالمنتدى اليوم لنقول “انتهى التوقيع الجيد”، وبمناسبة وجودك هنا، لدينا بعض المعلومات، وسنبدأ بمراجعة استخباراتية”.

*رئيس أمان اللواء إيلي زاعيرا:* “سأقدم بعض الأشياء التي هي تكرار للمعلومات التي (ظهرت) في الاجتماع الأخير لهيئة الأركان العامة، سوريا على ما أذكر، دخلت في تشكيل الطوارئ في الخامس من أيلول (سبتمبر) لاحتلال هضبة الجولان وفق خطة رئيسية معينة لدينا، ويبدو لنا أن هذه هي الخطة الأساسية لاحتلال هضبة الجولان.

“الشيء الآخر الذي حدث في سوريا هو تعزيز سربين من طائرات سوخوي بالقرب من دمشق، بينما كانت هذه الطائرات حتى الآن متمركزة في T-4، وهو بعيد جدا بحيث لا يمكن مهاجمته في عمق دولة إسرائيل، وفي مصر، كما أذكر، بدأ تمرين، واليوم تم دمج هذا التمرين في التنبيه…

إيلي زاعيرا
إيلي زاعيرا

“بالإضافة إلى ذلك، سيتم تعزيز مساحة القناة بنحو 300 مدفع، لتصل إلى ما يقرب من 1100 مدفع، وقد زادت من 800 إلى ألف تقريبا، وقد تقدم عدد لا بأس به من الدبابات إلى الأمام، إلى الأمام، على خط المياه، ويتم وضعهم في مواقع إطلاق النار على طول القناة، وفي الوقت نفسه، نجد توترا كبيرا بين السوريين وبين المصريين ومخاوف جدية بشأن هجوم إسرائيلي على سوريا ومصر، وما أثار هذه المخاوف كان سلسلة من هجمات “جيش الدفاع الإسرائيلي” أفعال لا علاقة لها بالنوايا الهجومية، لكن هكذا فسرها العرب والروس.

“بادئ ذي بدء، تم إجراء تدريب كبير لقوات المظلات في سيناء، ونتيجة لذلك توصّل المصريون إلى نتيجة مفادها أن القوات تقدمت إلى سيناء، وأن عدد الطائرات المتمركزة في سيناء قد زاد بمقدار عشرين طائرة، إضافة إلى ذلك، كانت هناك في سوريا المعركة الجوية الشهيرة في 13 أيلول/سبتمبر، والتي فسرها السوريون على أنها تمرين وكمين، وكأمر مخطط له مسبقا، وضمن سلسلة من الاستفزازات الإسرائيلية.

إن عمليات التجنيد والتعزيزات التي كانت على الجبهة السورية، فضلا عن غزوات التصوير الفوتوغرافي القليلة في مصر وسوريا، غذت الشعور بأن إسرائيل كانت ستهاجم بالفعل.

“لذا، اليوم، على الجانب الاحتياطي، على جانب تشكيلات الطوارئ، هناك خوف جدي من هجوم للجيش الإسرائيلي كل يوم، والصحافة المصرية والصحافة السورية والصحافة والإذاعة السورية تغذي هذه النوايا وهذا المزاج.

“بالإضافة إلى ذلك، حدث أمران مهمان للغاية هذه الليلة وهذا الصباح، أول شيء هو أن الروس أرسلوا 11 طائرة نقل إلى مصر وسوريا، ست طائرات إلى مصر وخمس إلى سوريا، ليس من الواضح لنا في أي اتجاه، “من الممكن أن يكون الاتجاه هو إخراج الأفراد الروس من تلك البلدان، ​​إذا كان الأمر كذلك، فالسؤال هو لماذا، وليس لدينا تفسير واضح للسبب، ومن الممكن أن يكون هناك خوف روسي مما نحن عليه”، “من المحتمل أن يكون هناك خوف روسي من أنهم على وشك الهجوم، ومن الممكن أن يكون السبب مختلفا وهو داخلي في العلاقات بين الاتحاد السوفيتي ومصر وسوريا”.

يتوسع رئيس أمان ويتحدث عن السفن السوفيتية التي غادرت الإسكندرية “إنه شيء نادر جدا جدا”، ثم يقول الجمل التالية، التي تتضمن مجموعة من الكلمات التي تم حرقها منذ ذلك الحين في الذاكرة الجماعية الإسرائيلية:

“كل الأشياء التي ذكرتها لا تغير التقييم الأساسي لـ AMAN بأن احتمال الحرب التي تبدأها مصر وسوريا لا تزال منخفضة للغاية، ومن المرجح أن كل ما يحدث اليوم – باستثناء الأمر الروسي الذي لا نزال لا نملك تفسيرا واضحا له – نابع من مخاوف سورية ومخاوف مصرية من هجومنا، “مع احتمال ضعيف، هناك احتمال لهجوم سوري مصري منسق، وأنا أقول إنه احتمال ضعيف، وحتى أقل من المنخفض، عندما يكون الهدف السوري هو نوع من الخاطفين في مرتفعات الجولان، وإذن فهو يذهب أيضا إلى مسافة أعمق، أما بالنسبة لمصر – إما فتح النار أو نوع من الغارة بواسطة طائرات الهليكوبتر أو عن طريق العبور، في أدنى الاحتمالات، تمرين كبير للعبور بهدف احتلال جانبي القناة ومحاولة الاستيلاء عليها، التحرك نحو المصريين.

“أريد أن أكرر في الختام وأقول إن الوضع عصبي بالنسبة للمصريين والسوريين، وهم يملئون أنفسهم بأننا سنهاجم، والمناورة الروسية الليلة (هذا الصباح) هي تمرين ليس لدينا أي تفسير معقول لما يحدث هناك ولماذا، وآمل أن نعرف ذلك خلال الساعات القليلة القادمة، والمشكلة هي أن كل موقف مثل هذا لديه بعض الديناميكية الداخلية التي تخافها وتتغلب عليها، ويخشى الجانب الآخر ويتغلب، ويمكن أن تنزلق هذه الأعمال وتخرج عن سيطرة العرب أنفسهم.

“بشكل عام، لا أعتقد أننا سنذهب إلى الحرب، لكن الوضع اليوم يحمل علامات استفهام أكثر مما كان عليه – قبل 24 ساعة”.

*رئيس الأركان إليعازر:* “أنا أقبل بشكل أساسي تقييم شعبة AMAN وأرى أن الحرب أقل احتمالا في الوقت الحالي

وبعبارة أخرى، أرى أن خطر اندلاع الحرب اليوم أو غدا أقل احتمالا من اندلاعها. وهناك احتمال أن يكون هذا الانتشار دفاعيا، وأن يكون نابعا من مخاوف، من الإشارات، ما زلنا نطير، وقمنا برحلات تصويرية، وعززنا الخطوط، ولديهم دلائل هنا وهناك، ومن خلال تحليل استخباراتي ضعيف قاموا ربما وصلت إلى صورة أكثر جدية.

وأضاف “قد تكون لديهم أسباب داخلية جيدة للدخول في مثل هذا الإعداد، وقد تكون أيضا أسباب سياسية متطرفة، حقيقة أن الجمعية العامة (في الأمم المتحدة) تنعقد حاليا وعليهم تسليط الضوء على أن الشرق الأوسط إنه برميل متفجر وعلى العالم أجمع أن يهتم بذلك.

وأضاف: “في الوقت نفسه، كما نعلم، فإن هذا التشكيل الدفاعي هو بالتأكيد تشكيل هجومي أيضا، وهذا التشكيل، نظريا وعمليا، لديه كل الإمكانيات للتحول إلى الهجوم”.

*”شيآن يجب أن أخذهما في الاعتبار – الأول، أنهم إذا أرادوا ذلك، فإنهم قادرون على الهجوم في وقت قصير جدا، والآخر – أنه ليس لدينا دليل إيجابي على أنهم غير مستعدين للهجوم.*

وهذا يعني، ليس لدينا أي معلومة استخباراتية أستطيع أن أقول بموجبها: لدينا مصدر صادر من القاعدة التي جاءت وأخبرتنا أنهم لن يهاجموا، بل كل أنواع الأشياء الأخرى.

“لذلك فإن هذين الأمرين، عدم وجود دليل إيجابي وقدرتهم على المضي في الهجوم، يجب أن يكونا الأساس لتقييم الوضع والإجراءات التي نتخذها، ولهذا السبب، سنعلن حالة التأهب من المستوى الثالث في الجيش الإسرائيلي، لقد أعلنا بالفعل، وهذا هو، في هذه العطلة، وربما حتى بعد العطلة، سنكون في حالة تأهب كامل… يجب أن ينطبق هذا التأهب أيضا على جميع الوحدات الاحتياطية، أي – جميع قوائم الوحدات الاحتياطية، التي نود ونرغب في تجنيدها، سنكون قادرين على التجنيد.

وأضاف: “على الرغم من عدم وجود تحذير ملموس لدينا بشأن الهجوم، إلا أنني أقدر أنه إذا كانت لديهم النية للهجوم في وقت واحد من سوريا ومصر، فسوف نتلقى التحذير، ومع ذلك، لدينا مصادر كذا وكذا، حتى لو فعلوا ذلك”، لا تعطينا تحذيرًا إيجابيًا، فربما سيعطوننا

“من الممكن أن يعطوها لنا اليوم ويقولون: ساعة الساق في 24 ساعة، ومن الممكن أن يعطوها ويقولوا: ساعة الساق في 12 ساعة، ولكن ما زلت أقدر ذلك “على الرغم من عدم وجود تحذير لدينا، إلا أن هذا التحذير لا يزال ممكنا، إذا كان لدينا تنبيه إيجابي، فبالطبع سنقوم بتعبئة الاحتياطيات وإجراء جميع الاستعدادات الإضافية، إذا حدث أسوأ موقف ممكن، أي شن هجومك دون كلمة أخرى، فسيتعين علينا إيقافه باستخدام القوات النظامية، أي باستخدام القوات الجوية وجميع القوات الموجودة لدينا على الخطوط، ولهذا الغرض فإننا لا نعلن حالة الطوارئ فحسب، بل نتغلب على الخطوط بقوة نظامية في البلاد.

“في حالة وقوع هذه الكارثة، سيتعين علينا التعبئة على الفور، ومن وجهة النظر هذه، لدينا قيود معينة، وهي أنه في يوم الغفران لا يوجد راديو، وسوف ننظر في هذا الأمر بشكل أعمق ونرى ما إذا كان بإمكاننا اتخاذ أي ترتيبات، لا أعرف بالضبط بعد، لم نقم بالتحقق بشكل كافٍ بعد، على سبيل المثال: من خلال مكتب البريد للاتصال بجميع الهواتف في إسرائيل والقول: قم بتشغيل راديو الجيش الإسرائيلي وأخبر جميع المحيطين بالاستماع إلى راديو الجيش الإسرائيلي “. واحتفظ بإذاعة الجيش في وضع الاستعداد، إذا فعلنا شيئا كهذا، فسوف تبث إذاعة جيش الدفاع إشارات الاتصال باستمرار، هذه فكرة لم يتم اختبارها هنا بعد، وإذا اقتربنا من بعض هذه الترتيبات، فسوف تتلقى رسالة إشعار بوجود ترتيب.

“وإذا تم فتح النار أو كان لدينا إشعار قصير للغاية، على سبيل المثال اليوم في الساعة الرابعة بعد الظهر، فإننا نعلم أن وقت التنبيه هو الثامنة مساء، وفي مثل هذه الحالات سيتعين علينا القيام بتعبئة سريعة للغاية.

“أعود إلى بداية كلامي: أنا في تقديري لا أعتقد أنهم سيبدأون حربا، لأني أقدر أنهم يتلقون مؤشرات أفضل، ولا أعتقد أن هذا هو الوقت المناسب للعمل من أجل ذلك، الليلة أو غدا، وإذا كانت لديهم مثل هذه النية وكان لديهم الوقت للتحرك، آمل أن نتلقى تحذيرا.

“نحن لا نتعامل مع الترجمة الفورية العسكرية هنا، لو كنت مترجما فوريا، كنت سأضع نقطة هنا وأقول: أقدر أن هذا لن يحدث، وبما أننا لا نتعامل مع الترجمة الفورية، لكننا مسئولون عن الوضع يجب علينا اتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة، وهذا ما نفعله بالفعل.

“إذا كانت هناك أسئلة أو سوء فهم أو تعليقات أو اقتراحات لهذا الموقف، فأنا مستعد للاستماع، بالترتيب”.

*قائد القوات الجوية، اللواء بيني بيليد:* “هناك شيء واحد فقط، الآن تقترب عملية طيران ضخمة إلى حد ما للقوات من مكان إلى آخر، ليس من المعتاد أن تحلق الطائرات عشية يوم الغفران، أقول ذلك “يجب أن يتم ذلك، والسؤال هو إلى أي مدى نريد هذا الشيء ألا نعلمه، لأنه بعد ذلك يجب أن أقوم بترتيبات خاصة، أريد أن أعرف ما هي الخطوة التالية.

“والأمر الثاني هو مسألة موجات الجيش الإسرائيلي،  أكرر الاقتراح الذي قدمته سابقًا، وهو أن اذاعة الجيش سوف تقوم بتشغيل الساعة لمدة خمس دقائق، دون بث أي شيء، حتى نتمكن على الأقل نحن في القوات الجوية من إبلاغ الأشخاص الذين تم تسريحهم، بالعودة إلى القاعدة، وأنهم سيحتفظون بإذاعة الجيش (مفتوحة، بهدوء، طوال يوم الغفران) في حالة وجود إعلان”.

*رئيس الأركان إليعازر:* “سننظر في الأمر، أنا أميل إلى القيام بخلاف ذلك، أنا لا أميل إلى فتح موجات الأثير للجيش الإسرائيلي، بل أبقيه في وضع الاستعداد للبث … لكننا سنعمل على حل هذه المشكلة. أحتاج إلى بيانات فنية”.

في هذه المرحلة من النقاش، يهتم الجنرال يونا إفرات مركز القيادة بما يتم إبلاغه إلى HGA (الهيئة التي سبقت قيادة الجبهة الداخلية) فيما يتعلق بالدفاع عن الجبهة الداخلية، ويرد رئيس الأركان أن كل ما أمر به سيتم تنفيذ حالة التنبيه C في HGA.

يطلب الرائد في القيادة الجنوبية شموئيل جونين (غوروديش) إبلاغ رئيس شعبة AMAN بأنهم يرون على الجبهة الجنوبية حركة لمعدات سوتشيكا ومركبات هجومية (والتي حاول يعقوب إيريز الإبلاغ عنها وهو يعلم أن الرقابة العسكرية رفضت النشر)، ويشير إلى أن تصدر القوات الجوية المزيد من الطلعات الفوتوغرافية لتوفير إشارة إلى تعزيزات بطارية المدفعية الثقيلة، وتوصي بتجنيد الاحتياطيات لنظام الإنذار.

شموئيل جونين (غوروديش
شموئيل جونين (غوروديش

ومن هنا يجري الحديث عن الطعام الذي يجب تقديمه للجنود الذين بقوا على أهبة الاستعداد، “غدا يوم الغفران، ما هي المشكلة؟” يسأل رئيس الأركان ورئيس شعبة الإمدادات اللواء نحميا قايين، ويوضح أنه بسبب المهلة القصيرة، من المتوقع حدوث نقص في الخبز الطازج والخضروات للجنود الذين بقوا على أهبة الاستعداد، ويذكره قائد القوات الجوية أنه في مثل هذه الحالة يكون التوجيه هو أن يعيش الجنود على حصص القتال.

*رئيس الأركان إليعازر:* “وإن لم تكن هناك حصص للحرب فصوموا، إنه يوم الغفران أخيرا، صيام”.

يقاطع رئيس AMAN المناقشة اللوجستية ويحدث الأخبار التي تلقاها في هذه الأثناء، والتي تفيد بأن سبع طائرات روسية غادرت الشرق الأوسط قبل عشر دقائق – ثلاث من سوريا وأربع من مصر.

*رئيس الأركان إليعازر:* “توقع جيد لكم جميعا، سنكون مستعدين لأية حالة، وكما نعلم، ليس لدينا مصلحة في الحرب، ولا أريد أن يحدث لنا ذلك على حين غرة، في مفاجأة كاملة أنها لن تكون كذلك، وحتى لو حدث ذلك اليوم، فيمكن وصفه بأنه مفاجأة شبه كاملة، ليس لأنني أخشى النتائج النهائية، لكن هذا الدخول (للحرب) ليس بالطريقة التي نحبها، لكن إذا تلقينا تحذيرا وعلمنا أن ذلك سيحدث بالفعل بعد 24 ساعة وكان لدينا الوقت للتنظيم قليلا، فأنا متأكد من أننا سنفعل ذلك بشكل جيد للغاية”.

يتبع

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock