رؤى

لتفجير حربٍ بين الصين وروسيا.. ترامب يعرض خطة هزلية خطيرة ومثيرة للجدل

ترجمة: كريم سعد

في خطاب غريب، اقترح الرئيس السابق دونالد ترامب حلاً جديدًا للأزمة في أوكرانيا، عن طريق وضع الأعلام الصينية على الطائرات المقاتلة الأمريكية وإرسالها “لتلقي بالقذائف على روسيا”.

واقترح الرئيس السابق الهجوم بعَلَمٍ كاذب خلال حملة جمع تبرعات للحزب الجمهوري في نيو أورلينز يوم السبت، حيث تحدّث لمدة 84 دقيقة.

وقال بحسب جريدة “واشنطن بوست”: “…ثم نقول بعدها، الصين فعلت ذلك، نحن لم نفعلها، الصين فعلتها، وبعد ذلك يبدأوا في قتال بعضهم البعض ونجلس ونشاهد”.

دخل الغزو الروسي لأوكرانيا أسبوعه الثالث.. وقد قدرت الأمم المتحدة أن 227 أوكرانيًا –على الأقل– قتلوا، وفرَّ أكثر من 1.2 مليون خارج البلاد.

وفي الشهر الماضي، وصف ترامب الغزو بأنه “عبقري” وأشاد بالزعيم الروسي فلاديمير بوتين ووصفه بأنه “ذكي” و”عبقري”.

وقال الرئيس الأمريكي السابق في 23 فبراير: “ما أعنيه، إنه يتولى السيطرة على دولة مقابل عقوبات قيمتها دولارين.. لذلك أردت القول أنه هذا ذكي جدًا.

بحلول يوم السبت، اتخذ السيد ترامب نبرة مختلفة تمامًا، حيث قال: “هل ستقف كل هذه الدول مكتوفة الأيدي وتشاهد ملايين الأشخاص يذبحون مع استمرار الهجوم؟” وطالب بحسب “شبكة سي بي إس نيو بوجوب “أن تقول الدول الآن لا، لا يمكننا تحمل هذه الجريمة الجسيمة ضد الإنسانية، لا يمكننا السماح بحدوث ذلك. ولا يمكننا أن ندعها تستمر في الحدوث”.

وقال ترامب أيضًا إنه إذا كان لا يزال رئيسًا بدلاً من جو بايدن، فلن يجرؤ بوتين على غزو أوكرانيا.

وأضاف: “لم يكن أحد أكثر صرامة مني في التعامل مع روسيا”.

وخلال فترة رئاسته، أشاد ترامب مرارًا بالسيد بوتين، ووقف إلى جانبه ضد وكالات المخابرات الخاصة به في مؤتمر صحفي عام، ووقف حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بينما طالب بإجراء تحقيق علني بشأن هنتر نجل بايدن.

وفي خطاب السبت، وفقًا لنسخة “واشنطن بوست”، أشاد الرئيس السابق أيضًا بالديكتاتور الكوري الشمالي كيم جونغ أون، وكرر الكذبة التي مفادها أنه فاز في انتخابات عام 2020، ووصف الاحتباس الحراري بأنه “خدعة”، وأشار إلى عضو الكونجرس الديمقراطي آدم شيف على أنه “رجل برأس بطيخة”.

كريم سعد

مترجم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock