رياضة

باستضافة كأس العالم.. القطريون يتطلعون لجذب الأنظار

ترجمة: كريم سعد

في وقت مبكر من مساء الخميس في الدوحة، توجه حوالي مئة رجل يرتدون ألوان المنتخب الأرجنتيني- إلى أسفل الكورنيش (الممشى الساحلي) وهم يصرخون باسم ليونيل ميسي. وكان البعض تقريبا في حالة بكاء مع جَيَشَان العاطفة.. كان الرجال يحملون علما أرجنتينيا يبلغ طوله 30 قدما، ويلوحون به عاليا مثل “غونفالون” مقدس.

وتجد هذا النوع من “الجينغوية” الذكورية الصاخبة في أي كأس عالم، وهذا ما تسير عليه كرة القدم. باستثناء هذه المرة لم يكن هناك أرجنتيني حقيقي في الأفق. وكان هؤلاء الرجال جميعا عمالا مهاجرين بنغلاديشيين، ينحدرون من دكا وشيتاغونغ.

كل ساعة قضيتها في قطر أثارت لحظات مربكة مماثلة. لماذا يحدث كل هذا؟ ما الذي يجري بحق الجحيم؟ لقد شعرت الدوحة في الفترة التي سبقت هذه البطولة الأكثر غرابة بأنها تحمل عبء ثقيل. خمسة لاعبين نيباليين يرتدون قمصان هولندا جلبوا من كاتماندو. عائلة كيرالان تدعم ألمانيا والبرازيل وإنجلترا في وقت واحد. إنه مهرجان كبير للبونكر.

هذه ولاية مدينة بالكاد أكبر من يوركشاير، لذلك الجميع مكتظون في العاصمة: العمال المهاجرون، وما يصل إلى مليون مشجع، وجيش من العمال المؤقتين، وحتى عدد قليل من القطريين الذين يتجولون بشكل ملكي في أثوابهم وعباءاتهم. الأمر يبدو مثل لاس فيغاس، يبدو مثل بابل ومثل مكة.

على الكورنيش، وجدت جهادو، متحدثا باللغة الإنجليزية. “كيف تدعمون الأرجنتين؟” سألته. “هل دفع لك شخص ما؟” هز رأسه: “نحن ننتظر هذه البطولة منذ سنوات، ولا يوجد فريق بنغلاديشي لدعمه. هذه هي الفرصة الأخيرة لميسي للفوز بكأس العالم”.

وهذا صحيح، لكنني لست متأكدا من أنه يصل تماما إلى لب المسألة. لمعرفة المزيد، توجهت صباح يوم الجمعة إلى المدينة الآسيوية، وهو مخيم كبير للعمالة المهاجرة على مشارف الدوحة حيث يعيش جهادو وآلاف آخرين مثله.

صف تلو الآخر من الثكنات الضخمة تمتد عبر المخيم المسيج، كل واحدة منها مُرقّمة. غرف النوم صغيرة ومسكية، تحزم أربعة أو حتى ثمانية رجال في مساحات ضيقة وكئيبة. يوم الجمعة هو اليوم المقدس، لذلك اتبع مئات الباكستانيين والبنغلاديشيين الذين يرتدون أردية الصلاة البيضاء دعوة المؤذن إلى المسجد. انتهز الجميع الفرصة لشراء بعض الطعام: إنه يوم عطلتهم الوحيد.

أتساءل عما إذا كان رئيس الفيفا جياني إنفانتينو، الذي ادعى في مؤتمر صحفي غريب يوم السبت أنه “أشعر بأنني أفريقي، وأشعر بأنني مثلي الجنس، وأشعر بأنني عامل مهاجر”، لديه أي فكرة عما تبدو عليه الحياة هنا على وجه الدقة.

وهذا هو ما يتطلبه الأمر لجعل استضافة كأس العالم ممكنة بعد الاستحالة. فقد أنفقت قطر ما يقدر بنحو 200 مليار جنيه إسترليني على هذه البطولة. لقد قامت ببناء ملاعب مستقبلية وملاعب تدريب لا نهاية لها وأنظمة ري هائلة ونظام مترو عملاق من الصفر.

ولكن لجعل هذا الشيء يذهب حقا، فإنه يحتاج إلى الرجال. شباب من أفريقيا والهند على استعداد للتلويح بالعصي المتوهجة وسنام الأمتعة وبناء الأسوار. الرجال على استعداد لترك أسرهم والعمل لساعات مرهقة مقابل أجور منخفضة؛ لأنها أفضل -بطريقة أو بأخرى- مما هو متاح في المنزل. كأس العالم هذا يجلس على أكتافهم المتعبة.

في المدينة الآسيوية، التقيت سيلفستر أووسو (30 عاما) وهو غاني ذو أسنان باك يرتدي قميص أرسنال. وقد جاء مع شقيقه إيفانز إلى الدوحة بعقد مدته ستة أشهر للعمل كمناولة للأمتعة في المطار. وبالعودة إلى أكرا، فهو مساعد طبيب، ويأمل في وضع الأموال التي يكسبها في قطر ليصبح طبيب أطفال. يكسب 300 دولار في الأسبوع ويتمكن من توفير 200 دولار. عادت زوجته وطفلاه إلى المنزل.

هل كان الأمر يستحق كل هذا العناء؟ وقال: “أتمنى لو أنني لم آت”. لماذا؟ “أعمل 12 ساعة في اليوم. لا توجد حياة اجتماعية. لا شيء للقيام به. لست سعيدا”. يحاول أووسو مواصلة دراسته الطبية في المساء، لكنه عادة ما يكون منزعجا للغاية. يزور بعض الرجال الآخرين بيوت الدعارة المحلية، حيث سيشتري حوالي 40 جنيها إسترلينيا نسيان لحظة. أرتجف عندما أفكر في كيفية وصول هؤلاء النساء إلى هنا، أو كيف يتم معاملتهن عندما يفعلن ذلك.

النقطة المضيئة الوحيدة في أووسو هي البطولة نفسها. إنه يعشق كرة القدم، لكنه ليس متأكدا من أنه يريد إنفاق أي من مدخراته التي حصل عليها بشق الأنفس على تذكرة لمباراة غانا. وقال: “سنراقب عندما نستطيع”.

البطولة هي فترة راحة من الكدح، وميض من الروعة في حياة صعبة. هذا ما جلب كل هؤلاء البنغلادشيين المتوحشين إلى الكورنيش. شغفهم المسيحاني هو الشيء الأكثر أصالة الذي رأيته طوال الأسبوع.

الحرارة في وضع التشغيل

الحرارة في الدوحة لا تتوقف أبدا.. تخبز في المباني خلال النهار، وتشع مرة أخرى خلال الليل. إنها رطبة وشرسة. في عام 2015، بعد خمس سنوات من الفوز بالعرض، نقل القطريون هذه البطولة من الصيف إلى “الشتاء” لتجنب الانهيار. عادة ما كانت السماء ستمطر الآن وتبرد. ولكن ليس هذا العام.

المدينة هي حلم حمى الأثرياء، السحر من فرك الصحراء بواسطة البترودولار وإرادة عائلة آل ثاني الحاكمة في السلطة. إنها مجموعة مبهرة من الروعة والبؤس. مكان ترى فيه شرطيا متعرقا يبحث بشكل محموم عن صاحب حقيبة يد لويس فويتون المفقودة. حيث تقبع أرجواني لامبورغيني بصبر خارج حانات الفندق، والمحركات تعمل.

عندما بدأت أموال النفط والغاز تتدفق خلال سبعينات القرن الماضي، أراد القطريون كل شيء بسرعة، لذلك استوردوا معظم علاماتهم التجارية: المطاعم من قبل نوبو وهاكاسان. حرم جامعي من جورج تاون وكارنيجي ميلون. منحوتات جيف كونز وداميان هيرست.

وكأس العالم هو محرك هذه الرحلة. فرصة لإظهار للعالم إلى أي مدى وصلت قطر منذ أن كانت منطقة نائية مغبرة لصيد اللؤلؤ، والتي يديرها البريطانيون كمحمية من عام 1916، حتى عام 1971. تجاوز مجرد الهيدروكربونات والتحول إلى قوة ثقافية وسياسية لا يمكن تجاهلها.

“كأس العالم ليست نقطة النهاية. إنها مجرد درجة في السلم بالنسبة لقطر”، يوضح سليمان تيمبو باه، مرشدي إلى مسجد المدينة التعليمية. “هناك الكثير مما هو قادم بعد هذا”. وتعد البطولة جزءا من رؤية قطر الوطنية 2030، لتصبح “مجتمعا متقدما قادرا على الحفاظ على تنميته وتوفير مستوى معيشي مرتفع لشعبه”.

ولكن أي الناس؟ 12 في المائة فقط من سكان البلاد البالغ عددهم ثلاثة ملايين نسمة هم في الواقع قطريون. يولد القطريون في شارع سهل: الرعاية الصحية المجانية والكهرباء والمياه والتعليم. صفر ضريبة. هذه امتيازات تخضع لحراسة مشددة. ويمكن للأمير، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أن يمنح 50 من هذه الجنسيات الثمينة سنويا. إذا تزوجت امرأة قطرية من رجل غير قطري، فإن أطفالها ليسوا مواطنين.

ليس لدى العمال المهاجرين أي طريق للحصول على الجنسية على الإطلاق. وجودهم هنا مشروط ومقيد. بفضل كأس العالم، كان هناك بعض الإصلاح لنظام العمل في الكفالة، وهو شكل من أشكال العبودية بالسخرة التي أنشأها البريطانيون. ولكن من غير الواضح إلى أي مدى حدث تغيير حقيقي.

ومن غير المستغرب أن يكون القطريون دفاعيين بشأن الانتقادات الموجهة إلى بطولتهم وبلدهم. انضممت إلى شقيقين، أحمد ومحمد، وكلاهما في العشرينات من عمرهما، لتناول الشاي بالنعناع ليلة الجمعة. هل كانوا يعتقدون أن البطولة ستكون ناجحة؟ “سترى شيئا من شأنه أن يأخذ أنفاسك بعيدا، إن شاء الله”، قال محمد.

ماذا صنعوا من النقد؟ لحظة صمت طويلة. “عندما تبدأ كرة القدم، سوف تدهشك”، قال أحمد. لم يريدوا التحدث عن ذلك.

السؤال الحاسم الآخر الذي لن يجيبوا عليه -بالطبع- هو: هل سيتمكن أي شخص من الغضب؟ وأثارت قطر حالة من الذعر بين المشجعين البريطانيين عندما انقلبت بشكل صاخب يوم الخميس، وحظرت بيع البيرة في الملاعب. لن يتمكن اللاعبون بعد الآن من ابتلاع “Budweisers”  المائي في مناطق المشجعين الساخنة في الملعب المشوي، ولكن هناك الكثير من الخمر إذا كنت تعرف أين تبحث.

ودعت أحمد ومحمد وتوجهت إلى الحانة الأيرلندية، المخبأة بعيدا في الجزء العلوي من فندق “بيست ويسترن”، للعثور على بعض الجنون. كان الأمر أشبه بالسير في عصر الحظر الذي كان يتحدث بسهولة. وظهرت صور لبيلي كونولي وكولن فيرث بينما كان الألمان والمكسيكيون يدخنون ويطرقون معا. أغرق الطيارون الأمريكيون من قاعدة العديد الجوية القريبة تيكيلا وعزفوا على الغيتار الهوائي لبون جوفي. كانت البغايا الفلبينيات في فساتين جلد النمر مخلبات من قبل رجال في منتصف العمر.

استقرت مع دان جنسن ومجموعة من الدنماركيين ، الذين قاموا بتأمين موزع كارلسبرغ الخاص بهم للطاولة وكانوا يفرغونه بسرعة. كيف وجدوا الأشياء حتى الآن؟ “لا يوجد ما يكفي من الشراب”، قال دان. “الآن وجدنا هذا المكان، على الرغم من” لم يكن قلقا للغاية بشأن حظر البيرة في الملعب. مثل الكثيرين مع الأصدقاء في المدينة، استفاد من شبكة خمور المغتربين تحت الأرض وطلب 500 بيرة غير رسمية إلى شقته المستأجرة. حتى أنه كان لديه بعض الجن الذي تسلمه، والذي كان سعيدا به بشكل خاص.

وقال: “الآن نحتاج فقط إلى بعض التذاكر لحضور المباريات”.

سيكون هناك مشروب وحل إذن، لأولئك الذين يريدون ذلك حقا ويمكنهم دفع ثلاثة عشر جنيها إسترلينيا للبينت. وسيخرج آخرون ساخطين من مواجهتهم مع هذه الدولة العملاقة الحارقة التابعة للشريعة.

في الحقيقة، على الرغم من كل الشعار الليبرالي الذي وضعوه حول تمكين المرأة وكأس العالم الأكثر خضرة على الإطلاق، وعلى الرغم من كل الجداريات المخصصة للعمال المهاجرين ومحاولات غسل الرياضة، فإن القطريين لا يهتمون إلا بما يفكر فيه الغرب. يمكنهم الاستمرار في بيع الغاز لنا وتجاهل صرير الأسنان في الغالب.

لقد سئموا من الاعتذار، وسئموا مما يعتبرونه نفاقا غربيا ومعايير مزدوجة: قرون من الإمبريالية والحرب في العراق وشكاوى أكثر بكثير من هذه البطولة مما تم تقديمه حول روسيا في عام 2018. وقال إنفانتينو في مؤتمره الصحفي “لما كنا نفعله منذ ثلاثة آلاف عام في جميع أنحاء العالم، يجب أن نعتذر عن الثلاثة آلاف سنة القادمة؛ قبل إعطاء دروس أخلاقية”. لا شك أن الأمير كان يومئ برأسه.

ما أصبح واضحا بعد بضعة أيام في قطر هو أن كأس العالم هذا ليس من أجلنا. انها ليست للأشخاص الذين يرغبون في الجلوس في “ميتل” الساحات الأوروبية، والحصول على “الجص” على هاينكن. لا يتعلق الأمر بالمثليين أو ESG أو DEI. إنها أول بطولة كأس عالم عربية وستقام وفقا لذلك.

ليلة الجمعة كانت حفلة برية على الكورنيش: البنغاليون والمغاربة والجزائريون والهنود والباكستانيون والقطريون والتونسيون والسنغاليون والعمال المهاجرون والمشجعون المزيفون والمعتمدون. كانوا يلعبون كرة مطلقة، ويرقصون على الملكة وكالفن هاريس، ويذهبون إلى النونية على متن قارب شراعي، وبالكاد هناك شخص أبيض في الأفق. كرة القدم لم تعد لعبتنا فقط. وسيكون من الصعب العثور على دليل أكثر وضوحا على ذلك.

تجبرنا كأس العالم هذه على النظر إلى بلد يسعدنا عادة تجاهله. نحن نشتري الغاز من قطر، ونبيعه عقارات لندن الرئيسية مثل هارودز وشارد، ونسخر ونسخر من تخلفها، ولكن هل نعرف أو نهتم بما يشبه هذا المكان حقا؟ الآن نحن نفعل. القطريون يحظون باهتمامنا.

كريم سعد

مترجم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock