رياضة

انطلاق مونديال الأندية في المغرب اليوم.. والأهلي يفتتح مشواره بفوز كبير على أوكلاند سيتي

انطلقت اليوم في المغرب النسخة التاسعة عشرة من مونديال الأندية بمشاركة سبعة فرق هي: الأهلي (مصر) الهلال (المملكة العربية السعودية) أوكلاند سيتي (نيوزيلندا) فلامنغو (البرازيل) ريال مدريد (إسبانيا) سياتل ساوندرز (الولايات المتحدة الأمريكية) الوداد (المغرب).

وقد استضاف ملعب ابن بطوطة في مدينة طنجة المباراة الافتتاحية بين الأهلي المصري، وأوكلاند سيتي النيوزلاندي، أمام عشرات الآلاف من المشجعين المغاربة الذين آزروا الفريق العربي بحماس.

قاد المباراة الحكم الصيني ما نينغ وساعده مواطناه فيه زو وتشينج زانج.

بدأت المباراة بسيطرة من الأهلي ومحاولات هجومية عن طريق عبد القادر من اليسار، وتشهد الدقيقة الثامنة كرة من معلول في العمق يحولها إلى شريف في مواجهة المرمى، لا يتهيأ الأخير لاستقبالها بشكل صحيح ويضعها إلى جانب القائم على يسار الحارس.

يستمر الاندفاع الهجومي من جانب الأهلي دون الدقة المطلوبة؛ مع حذر شديد ومحاولات هجومية على استحياء من أوكلاند سيتي.

ينفذ عبد القادر عددا من الاختراقات  من اليسار ويصل إلى خط المرمى؛ لكن الكرة لا تجد الإنهاء الجيد من شريف.

يحاول الأهلي حسم المباراة مبكرا من خلال الضغط الهجومي عن طريق الأجناب، في ظل التكتل الدفاعي أمام المرمى النيوزيلاندي.. وبدا أن أوكلاند يحاول استنفاذ طاقة الأهلي الهجومية، بدفاع متكتل وقوي، مع استغلال المرتدات عن طريق الأرجنتيني تادي.

في الدقيقة 19 أول كرة لأوكلاند على حدود منطقة الجزاء، يبعدها ديانج ببراعة مفسدا محاولة للتسديد القوي من تادي داخل منطقة الجزاء.

ركنية في الدقيقة 22 يلعبها الشحات، ويبعدها الدفاع إلى ركنية أخرى، تصل إلى معلول الذي يسددها ضعيفة في يد الحارس.. ثم تسديدة من حمدي فتحي تعلو العارضة.. وكرة عرضية من معلول تمر دون خطورة.

في الدقيقة 37 ينطلق هاني من الناحية اليمنى، ويلعب عرضية خطيرة يبعدها الدفاع المتكتل.

وتشهد الدقيقة 39 عرضية أخرى من الشحات، تصل إلى شريف الذي لا يُحسن استقبالها، لتخرج بعيدة عن المرمى على يسار الحارس.. سقوط السولية في الدقيقة 40 إثر كرة مشتركة وإسعافه على الفور.

وتشهد الدقيقة 42 كرة من الجانب الأيمن تصل إلى شريف، لكن الحارس يسبقه إليها.

وترتد  الكرة سريعة لأوكلاند لتخرج إلى ركنية، تُلعب باتجاه المرمى مباشرة، يبعدها الشناوي إلى ركنية.. وينجح دفاع الأهلي في ردها لتصل إلى حمدي فتحي الذي يحصل منها على ركنية للأهلي.

في الدقيقة 44 المتألق هاني يسقط بسبب الشد العضلي، لكنه يعود سريعا إلى الملعب.. ليلحق بركنية من اليسار ترتد إلى منتصف الملعب ثم تخرج دون خطورة على مرمى أوكلاند.

دقيقتان يحتسبهما الحكم الصيني وقتا بدلا من الضائع.

الدقيقة الأولى من الو قت الضائع تشهد تقدم الأهلي من خلال تسديدة بعيدة من خارج المنطقة عن طريق حسين الشحات.. تغالط الحارس وتدخل المرمى على يمينه.

نهاية الشوط الأول بتقدم الأهلي المصري بهدف دون رد.. بعد سيطرة كاملة، وإضاعة العديد من الفرص.

مع بداية الشوط الثاني يحتسب الحكم خطأ لصالح أوكلاند على بعد 30 مترا من مرمى الأهلي، ينجح دفاع الاهلي المنظم في إبعاد الكرة لتتحول إلى مرتدة تصل إلى الحارس تريسي.

في الدقيقة 50 يضيع شريف هدفا من انفراد تام، بعد تسديد الكرة في القائم؛ لكن حامل الراية أشار إلى تسلله.

وفي الدقيقة التالية تصل الكرة إلى الشحات من هاني يلعبها في الناحية اليسرى لعبد القادر الذي يلعبها عرضية ترتطم بيد أحد المدافعين.. يطالب لاعبو الأهلي بركلة جزاء لا يحتسبها الحكم بعد الرجوع للفار.

وتشهد الدقيقة 53 هجمة سريعة تصل إلى عبد القادر الذي يراوغ اثنين من مدافعي أوكلاند ويلعبها عرضية يبعدها الدفاع الذي حوّل كرة هاني من الجانب الأيمن إلى ركنية.

تشهد الدقيقة الخامسة والخمسين أول تغيير في المباراة لأوكلاند.. وتشهد الدقيقة التالية هدف الأهلي الثاني عن طريق محمد شريف من انفراد تام بالمرمى؛ ليضع الكرة أرضية داخل الشباك على يمين الحارس.. يواصل الأهلي هجومه وسط حالة من الارتباك الشديد في صفوف أوكلاند عقب الهدف الثاني.

نشاط ملحوظ في الجبهة اليمنى عن طريق الشحات وهاني، يسفر عن ركنية في الدقيقة60، وفي الدقيقة التالية هجمة عن طريق معلول غير المراقب، داخل منطقة الجزاء.. يسددها برعونة لتخرج على يسار الحارس.

استمرار سيطرة الاهلي على المباراة في ظل تألق ثلاثي الوسط ديانج وفتحي والسولية.

المتألق هاني يبعد كرة خطيرة لأوكلاند إلى ركنية، ينجح الشناوي في إبعادها؛ لتصل إلى عبد القادر الذي ينطلق بها ويلعبها في الناحية العكسية للشحات الذي تأخر في استلامها لتصل للحارس النيوزلاندي.

في الدقيقة 66 كرة من الشحات تصل إلى شريف غير المراقب داخل منطقة الجزاء؛ ليطيح بها خارج المرمى برعونة.

في الدقيقة 69 انفراد جديد بالمرمى عن طريق الشحات ينجح الحارس في إبعاد الكرة وإنقاذ هدف أكيد للأهلي.

وتشهد الدقيقة السبعين كرة عرضية من الناحية اليمنى تصل إلى فتحي الذي يسددها مباشرة.. ينجح الدفاع في إبعادها إلى ركنية. ويجري المدرب الإسباني لأوكلاند تغييرين على أمل تدعيم هجومه.. لكن دون تأثير يذكر.

ركنية جديدة للأهلي تنتهي إلى خارج المرمى… قبل نهاية المباراة بربع ساعة تصل الكرة إلى عبد القادر يسددها ويحولها الدفاع إلى ركنية.. وتشهد الدقيقة 75 خروج الشحات وعبد القادر ونزول طاهر وبيرسي تاو

في الدقيقة 76 هجمة خطيرة لأوكلاند ينجح حمدي في إبعاد الكرة إلى ركنية يلتقطها الشناوي بثبات. وتتواصل الهجمات من جانب الأهلي.. مع إضاعة العديد من الفرص السهلة للتسجيل.

تشهد الدقيقة87 تغييرين جديدين لأوكلاند، وفي الدقيقة 80 يجري الأهلي تغييرين أيضا؛ فيخرج فتحي وشريف ويشارك كهربا ومروان عطية.

في أول ظهور لبيرسي تاو في المباراة في الدقيقة 81 يستلم الكرة على حدود منطقة الجزاء، ولكنه يسددها عالية بعيدا عن المرمى.

التغيير الأخير للأهلي بنزول قفشة بديلا للسولية.

وتشهد الدقيقة 86 هدف الأهلي الثالث عن طريق بيرسي تاو من تمريرة رائعة بالكعب من كهربا ليضعها تاو بيمناه على يمين الحارس تريسي أثناء خروجه.

في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب  بدلا من الضائع.. هجمة مرتدة للأهلي تصل إلى قفشة، ومنه إلى تاو الذي يسددها قوية تخرج إلى ركنية.

سقوط لطاهر داخل منطقة الجزاء والحكم يحتسب ركلة جزاء للأهلي.

بعد العودة لتقنية الـVAR… حكم المباراة يلغي ركلة الجزاء المحتسبة للأهلي ويشهر البطاقة الحمراء للاعب أوكلاند سيتي، آدم توماس ميتشل.

أداء الحكم الصيني لم يرق لمستوى الحدث، وجاءت قراراته عكسية في أكثر من لعبة.

نهاية المباراة بفوز الأهلي بثلاثية.. بعد أداء هجومي أكثر من جيد، وإضاعة رقم قياسي من الفرص المحققة.

بهذا الفوز يصل الأهلي إلى انتصاره السابع في مونديال الاندية عبر ثماني مشاركات، متساويا مع برشلونه الإسباني في عدد مرات الفوز، محققا الفوز الثاني له على أوكلاند بعد تحقيقه الفوز بهدفين دون رد عام 2006.

يلتقي الأهلي يوم السبت مع سياتل ساوندرز بطل الولايات المتحدة في مباراة ستحتاج من مدرب الأهلي، إلى خطة تعتمد على تأمين الجوانب الدفاعية مع الحفاظ على مخزون اللياقة البدنية، واستثمار الفرص التهديفية مبكرا.

ماهر الشيال

باحث وكاتب ومحرر مصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock