رؤى

دوافع التحذيرات الأمريكية.. من تداعيات الصراع السوداني

حذّر عددٌ من التقارير الاستخبارية الأمريكية مؤخرًا، من مخاطر تحوُّل السودان إلى حاضنة لنشاط التنظيمات الإرهابية، وبيئة مناسبة لها. وقد أشار تقرير صادر عن مكتب الاستخبارات الوطنية الأمريكي، إلى إمكانية تحوُّل السودان إلى “بيئة مثالية للشبكات الإرهابية والإجرامية الدولية”، وذلك كنتيجة لاستمرار النزاع العسكري بين الجيش والدعم السريع، و”تمدد الحرب إلى خارج حدود السودان”.

وكما يبدو، وبحسب التقرير نفسه، فإن ما آلت إليه الحرب المستمرة في السودان، يُساهم في توجيه أنشطة تنظيمي داعش والقاعدة وغيرهما، إلى الداخل السوداني؛ خاصة في ظل إصرار طرفي الصراع على الاستمرار في الحرب، بصرف النظر عن النتائج الكارثية لهذا الصراع.

اللافت، أن ثمة عدد من الدوافع استندت إليها التحذيرات الأمريكية، حول إمكانية تحوّل السودان، إلى “بيئة مثالية” للتنظيمات الإرهابية.. أهمها ما يلي:

من جانب، تبدو أهمية موقع السودان للتنظيمات والجماعات الإرهابية؛ حيث تُساعد الأوضاع الأمنية والسياسية غير المستقرة، إضافة إلى الحدود الممتدة والهشة، من منظور السيطرة الأمنية، في توفير المناخ المناسب لمشروع “الخلافة” المفترضة لتنظيم القاعدة، أو داعش؛ خاصة مع توافر الفرص في تجنيد الآلاف من الأفراد إلى صفوف هذه الجماعات وغيرها، نتيجة انتشار الفقر والجوع، وغياب وظائف الدولة عن رعاية مواطنيها وحمايتهم.

وبالتالي، توفّر ظروف السودان الحالية، في عدم الاستقرار المجتمعي، والضعف الأمني، فرصة مناسبة لكافة التنظيمات الإرهابية، لتكوين نقاط ومرتكزات تجمع، وتكوين خلايا مسلحة نشطة؛ ليس فقط في المناطق الحدودية القريبة من ليبيا وتشاد وأفريقيا الوسطى، ولكن أيضا على أطراف العاصمة السودانية الخرطوم، التي ستكون مرشحة، في حال استمرار الصراع العسكري، لأن تُصبح مرتكزًا للدعم والإسناد الخاص بفروع تنظيمي داعش والقاعدة.

وكما يبدو، ففي حين يعتمد تنظيم داعش على التواجد في دول غرب أفريقيا، والتوغل الذي يبدو عليه في دول الساحل الأفريقي، لتمرير عناصره المقاتلة إلى دارفور، ومنها إلى أطراف الخرطوم، كاستهداف مستقبلي لمشروع “ولاية السودان”؛ يعوِّل تنظيم القاعدة على القرب الجغرافي من أقوى نقاط تمركزه، في الصومال؛ فضلا عن الحضور الفاعل له في بعض دول الساحل، لتوفير عملية إسناد لمشروعه المستقبلي في السودان.

من جانب آخر، يأتي ضعف البيئة الأمنية التي يعيشها السودان، ليُمثل عاملًا مساعدًا على انتشار الجماعات الإرهابية؛ فالصراع السوداني، بما يُساهم به في ضعف البيئة الأمنية والاستقرار المجتمعي، سيؤدي إلى تحوّل السودان إلى بيئة استقطاب للتنظيمات الإرهابية وملاذا لتمركزها ونشاطها؛ الأمر الذي سوف يُفاقم من مجمل التهديدات الأمنية لهذه التنظيمات، إن على المستوى الداخلي أو على المستوى الإقليمي.

واللافت، أن تشابك حدود السودان مع دول يوجد فيها فروع لتنظيمي داعش والقاعدة، ومن بينها “حركة الشباب” الصومالية، فضلا عن فروع داعش في الكونغو الديموقراطية وتشاد، يجعل من السهولة لهذه الجماعات استغلال الفراغ الاستراتيجي، الناتج عن الصراع العسكري المستمر في السودان، في الانتشار وإعادة التموضع، خاصة في مناطق الحدود المشتركة بين السودان ودول الجوار الإقليمي له.

ولعل ذلك، ما يُمكن أن يجعل من السودان، في المستقبل القريب، مصدرًا حقيقيًا للتنظيمات المتطرفة، والجماعات الإرهابية، ليُصبح تكرارا لنموذج أفغانستان، أو الصومال.

أضف إلى ذلك، من جانب أخير، مركزية موارد السودان بوصفها مصادر تمويل؛ إذ بالنظر إلى أن السودان يتمتع بموارد طبيعية متعددة، فإن هذه المصادر، وخاصة الذهب، تُمثل أهمية فائقة للتنظيمات المتطرفة والجماعات الإرهابية، كمصادر تمويل لأنشطتها وتحركاتها.

وقياسًا إلى السيناريو الذي كانت هذه التنظيمات قد اتبعته في دول الساحل الأفريقي، مالي وبوركينا فاسو والنيجر، على خلفية غياب سلطة الدولة المركزية؛ فإن السيطرة على بعض من مناطق تعدين الذهب، داخل السودان، تُصبح هدفًا مستقبليًا مُهمًا لهذه التنظيمات. وبالنظر إلى ما يتمتع به السودان من إنتاج للذهب، بلغ حوالي 18.6 طنًا في عام 2022، بحسب بيانات الشركة السودانية للموارد المعدنية، التابعة لوزارة المعادن؛ فإن هذا الذهب، وغيره من موارد يتمتع بها السودان، يأتي في مقدمة العوامل المساعدة على توجيه أنظار التنظيمات الإرهابية إلى إعادة التموضع والتمركز داخله.

في هذا السياق، يُمكن القول بأن استمرار الصراع العسكري، بين الجيش وقوات الدعم السريع، يُمكن أن يؤدي إلى التوجه بالسودان نحو التفكك، وربما الوصول إلى مرحلة “الدولة الفاشلة”، بما يُمكن أن يؤدي إلى تعزيز نفوذ تنظيمي داعش والقاعدة في المنطقة الممتدة من غرب أفريقيا إلى شرقها.

وكما يبدو، فإن استمرار الصراع بهذا الشكل، بما يتضمن من تدمير للبني التحتية، وتزايد عمليات النزوح المستمرة، فضلا عن اللجوء إلى خارج الحدود السودانية؛ سوف يضع السودان، ودول جواره الإقليمي، مثل الصومال وأوغندا وإثيوبيا وكينيا، في صدارة أنشطة تلك الجماعات، ربما بصورة تفوق دول الساحل الأفريقي، التي شهدت انقلابات عسكرية، مثل مالي والنيجر وبوركينا فاسو.

أضف إلى ذلك، أن البيئة غير المستقرة، وحالة السيولة الأمنية، التي يُعاني منها السودان، نتيجة استمرار الصراع العسكري، تُعطي فرصة مواتية لانتشار نشاط التنظيمات الإرهابية؛ خاصة في ظل ما يتمتع به هذا البلد من موقع مهم وموارد طبيعية، بالتزامن مع انتشار ترويج الأسلحة عبر الحدود، وتضاعف أعداد النازحين الذين هم، نتيجة الفقر والعوز، في دائرة والاستقطاب والتجنيد لهذه لتنظيمات.

وكما هو متوقع، فإن وضعية عدم الاستقرار تلك، سوف تؤدي إلى عدد من المسارات المتوقعة، أهمها مسارين: الأول، مسار انتقال عناصر من التنظيمين من خارج السودان إلى داخل البلاد، الأمر الذي سيُشكل خطرًا من منظور أن هذه العناصر ليست معروفة، ولن تتم متابعتها في ظل حالة السيولة الأمنية الحاصلة؛ أما المسار الآخر، فهو ذلك الذي يتمثل في التنافس بين التنظيمات على الاستقطاب والتجنيد لعناصر داخل السودان، تكون بمثابة خلايا قادرة على تنفيذ عمليات في العمق الاستراتيجي للدولة السودانية.

حسين معلوم

كاتب وباحث مصري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock