فن

أغاني الصباح القديمة.. تراث خالد وفن يبعث الأمل (2-4)

لا شك أن أغنية كوكب الشرق “أم كلثوم” [1898-1975] “يا صباح الخير ياللي معانا” في عام 1948، كانت من العلامات الغنائية التي يتميز بها الصباح مع نسماته الأولى؛ إذ استطاع لحن الفنان محمد القصبجي أن يعبر عن بساطة ورقة الكلمات التي سطرها الشاعر محمود بيرم التونسي، والتي تدعو إلى الاستيقاظ مبكرا على صوت الكروان الشجي للاستمتاع بالشمس الساطعة وبجمال الزهور ونسمات الصباح، فنتأمل الطبيعة وطيورها التي تسعى في طلب الرزق كل يوم دون تعب أو كلل أو كسل.

اقرأ أيضًا: أغاني الصباح القديمة.. تراث خالد وفن يبعث الأمل (1-4)

“يا هناه اللي يفوق من نومه قاصد ربه وناسي همومه.. يفرح قلبه يسعد يومه فرحة طول عمره ما ينساها ولا يسلاها. الفجرية ساعة هنية يسعدنا جمالها وبهاها يا محلاها، والشمس أهي طالعة وضحاها والطير أهي سارحة في سماها يلا معاها يلا معاها.. يا صباح الخير ياللي معانا ياللي معانا. الصبح أهو نوّر واتبسم والدنيا ضحك لي مُحيّاها، ونسيم الأزهار أهو نسِّم على أهل الدنيا وأحياها .. يا صباح الخير ياللي معانا ياللي معانا الكروان غنى وصحانا وصحانا، والشمس أهي طالعة وضحاها، والطير أهي سارحة في سماها، يلا معاها يلا معاها يا صباح الخير ياللي معانا ياللي معانا”.

أما المطرب الكبير “محمد قنديل” [1929-2004] فقد قدَّم أكثر من أغنية عن الصباح منها: “الصبح بدري” كلمات علي بيومي وألحان عزت الجاهلي، وتقول كلماتها: “الصبح بدري والنيل بيجري والزرع باسم جميل .. ياطير ياشادي اهتف ونادي اهتف وغني وقول .. ده صبح نادي علي بلادي عليك ياوادي النيل”.

وله أيضا أغنية “الشمس طالعة تطل يجعل نهارنا فل.. يارب يا رزاق ارزق معانا الكل واجعل نهارنا فل”. بالإضافة إلى أغنيات أخرى مثل: أغنية “صباح الخير صباح النور.. ده يومنا جميل وكله سرور” وأغنية “صبَّح يا جميل يا جميل صبَّح .. الفجر أهو لاح والليل روَّاح” وأغنية “صباح الخير يا بنت الخال”. أما الأغنية الأشهر له من أغنيات الصباح فهي أغنية “يا حلو صبَّح يا حلو طُل” من كلمات الشاعر مرسي جميل عزيز وألحان محمد الموجي، وكانت في فيلم “شاطئ الأسرار” عام 1958، الذي قام فيه بدور المراكبي، وكان من إخراج عاطف سالم وبطولة ماجدة وعمر الشريف وتحية كاريوكا.

وأغنية “يا صباح الخير الفجر أهو بان.. غنَّاله الطير أجمل ألحان” هي الأغنية التي شدت بها المطربة “لور دكاش” [1917-2005] وهي من الأغنيات التي تدعو إلى تأمل الطبيعة والطيور والزهور مع نسمات الصباح الباكر.

وهناك أيضا أغنية عاطفية نادرة عن الصباح للفنانة “كوكب صادق” التي توفيت عام 2002م هي أغنية “صباح الخير” من كلمات أحمد وهبي وألحان أحمد علي.

ومن ألحانه تغنى الموسيقار “أحمد صدقي” [1916-1987] بأغنية عاطفية مليئة بأجواء الصباح العطرة ونسماته الندية من كلمات الشاعر عبد الفتاح مصطفى وهي أغنية “الصباح النادي” (يجعل صباحِك ربنا فل ونادي).

كما لحن الموسيقار “أحمد صدقي” للفنانة “حفصة حلمي” [1935-1966] أغنية “الورد النور صحَّاه” وهي أيضا من كلمات الشاعر عبد الفتاح مصطفى. وتقول كلماتها: “الورد النور صحَّاه والطير سبَّح لله، وصحينا نغني معاه يا صباح الخير يا جميل”.

وفي المقال القادم سنستعرض أغاني الصباح للعندليب الأسمر “عبد الحليم حافظ” والتي قدمها في بداية مشواره الفني، بالإضافة إلى عدد آخر من المطربين والمطربات.

نيفين عبد الجواد

كاتبة وباحثة مصرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock