فن

أغاني الصباح القديمة .. تراث خالد وفن يبعث الأمل (3-4)

في عام 1954، قدَّم العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ [1929-1977] وهو في بداية مشواره الفني أغنية “يوم جديد” أو (اصحى وقوم من بدري) من كلمات الشاعر الغنائي مرسي جميل عزيز وألحان الموسيقار محمد الموجي. وهي أغنية تحفيزية للاستيقاظ مبكرًا من أجل استقبال يوم جديد في الحياة وسط طبيعة تغرد فيها البلابل والطيور، كما تدعو إلى عدم الاستسلام للكسل أو التخلي عن السعي من أجل بناء الستقبل.

“اصحى وقوم من بدري ماتقولش لسه بدري، ده يوم جديد من عمرك ويوم جديد من عمري، الصبح لما صبَّح وفات بكاسه يدور، الورد طَل وفتَّح لقى الندى مغدور، ميِّل وقام واتمرجح ويّا الهوى والنور، خلَّىَ البلابل تصحى تغني لحن جديد، تفرِد جناحها بفرحة تِفرح قريب وبعيد. يا اللي نسيت أيامك والعمر يوم ورا يوم، نايم مع أحلامك ومهما طال النوم، هـتصحى من أوهامك تشرب مرار اللوم، يا مقضّي يومك سارح ما تقول لي سارح ليه، بُكره حـيبقى امبارح وياما تبكى عليه، اصحى وقوم من بدري ماتقولش لسه بدري، ده يوم جديد من عمرك ويوم جديد من عمري”.

وفي عام 1954م لحَّن أيضا محمد الموجي للعندليب الأسمر  الحليم قصيدة عن الصباح بعنوان “أقبل الصباح” من كلمات الشاعر أحمد مخيمر، بالإضافة إلى أغنية أخرى بعنوان “نسيم الفجرية”من كلمات الشاعر حسن محمد حاحا، وهي أغنية مشبعة بالنظرة المشرقة للمستقبل الذي تشابك فيه نسيم الفجرية مع نسيم الحرية.

“بيداعب أحلامي مستقبل أيامي في صحوي و منامي، ونسيم الفجرية بيهفهف حواليا وبينعش وجداني .. بيداعب أحلامي مستقبل أيامي. الدنيا بحلاوتها وهبتلي بسمتها وزماني هنّاني، وخيالي من سعده بيشوف بكره وبعده بهجة ونور وأماني، ونسيم الفجرية بيهفهف حواليا وبينعش وجداني.. بيداعب أحلامي مستقبل أيامي. في مسايا وصباحي بانسج توب أفراحي والزينة علي بابي، والفرحة في عينيا وشموعي في إيديا بتنور لي شبابي، ونسيم الحرية بيهفهف حواليا وبينعش وجداني.. بيداعب أحلامي مستقبل أيامي”.

ومن الألحان النادرة عن الصباح لحن أغنية “جميل الصبح”  للملحن أحمد شريف والتي تغنت بها المطربة والممثلة المصرية عصمت عبد العليم [1923-1993] التي شاركت في عدد من البرامج والأوبريتات الإذاعية وبعض الأفلام مثل فيلم انتصار الشباب عام 1939م، وفيلم أمير الانتقام عام 1950، وفيلم عبيد المال عام 1953. كما شاركت فريد الأطرش في أوبريت بساط الريح عام 1950، ضمن فيلم آخر كدبة، وغنت مع عبد الحليم حافظ  نشيد بعنوان العهد الجديد (شعار العهد) عام 1952م.

كما اشتركت المطربة عصمت عبد العليم في دويتو مع المطرب جلال فكري في أغنية “الصبح جميل محلاه بيهني الوجود ببهاه”.

وقدمت المطربة حورية حسن [1932-1994] بالإضافة إلى أغنيتها البديعة المشرقة “يا صباح كله هنا”، والتي سبق أن أشرنا إليها في مقالٍ سابق، أغنية أخرى رقيقة وذات طابع تحفيزي لاستقبال الصباح تدعو كلماتها إلى تأمل الزهور والاستمتاع ببهجة الطبيعة وغناء الطيور وهي أغنية “قوم وصبًّح عالزهور” من كلمات الشاعر محمود إسماعيل جاد وألحان محمد الشاطبي.

“قوم وصبَّح عالزهور واتهنى بيها.. قوم وسلّم عالطيور يالّا ولاغيها، قوم وشوف الدنيا نور اللي أنت فيها.. قوم وسبَّح للغفور اللي راعيها، الزهور بتسامر النسمة العليلة.. والطيور فوق الغصون رايحة وجاية، والحياة حلوة ومبتسمة وجميلة.. والنعم قدام عينيك زايدة وسخيّة، كل ده من فضل رب الكون علينا.. كل شيء بيسخّره ما بين ايدينا، احمده واشكر عطاه.. واذكره واطلب رضاه، قوم وصبّح عالزهور واتهنى بيها.. قوم وسلّم عالطيور يالّا ولاغيها، قوم وشوف الدنيا نور اللي أنت فيها.. قوم وسبّح للغفور اللي راعيها، شوف نعيم الدنيا واتأمل في حالها.. شوف آيات الله في صورة مخلوقاته، شوف طلوع الشمس واتملا في جمالها.. كل كائن حي من قدرة آياته، كل ده من فضل رب الكون علينا.. كل شيء بيسخّره ما بين ايدينا، احمده واشكر عطاه، واذكره واطلب رضاه، قوم وصبّح عالزهور واتهنى بيها.. قوم وسلّم عالطيور يالّا ولاغيها، قوم وشوف الدنيا نور اللي أنت فيها.. قوم وسبّح للغفور اللي راعيها”.

أما المطرب محرم فؤاد [1934-2002] فله أغنية عن الصباح بعنوان “أجمل صباح عندي” من كلمات الشاعر الغنائي عبد الوهاب محمد وألحان سيد مكاوي.

ومن أغنيات الصباح أيضا أغنية الممثلة والمطربة ليلى جمال [1944-2014] “صباح الورد والياسمين”، وهي من كلمات سليم فهمي وألحان عبد الحميد توفيق زكي.

وفي المقال القادم سنستعرض أقدم الأغنيات المصرية عن الصباح والتي قدمها الشيخ “سيد درويش” والشيخ “سيد الصفتي” والفنان “عبده السروجي”.

نيفين عبد الجواد

كاتبة وباحثة مصرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock