فن

البلبل الباكي “عبد الغني السيد” وتراث خالد من الأغنيات (5)

قبل أن نلقي الضوء على الأغاني الوطنية والدينية للفنان عبد الغني السيد؛ سنستكمل أولا ما أوجزناه  في المقالات السابقة من عرض سريع لمجموعة من أغنياته التي تعاون فيها مع عدد كبير من الملحنين والشعراء المصريين على مدار رحلته الفنية التي استمرت حتى وفاته وناهزت أكثر من ثلاثين عامًا.

مع الملحن سليمان فتح الله قدم الفنان عبد الغني السيد الأغنية المشرقة الباعثة على الأمل والتفاؤل “لو تقول ع الدنيا حلوة” كلمات سعد الدين المصري، ومن كلمات محمد إسماعيل لحَّن له حسين جنيد أغنية “انت فاكر ولا ناسي”. أما الملحن فؤاد حلمي فقد تعاون معه في أغنية “يا غنوة في خيال شاعر” كلمات عبد الفتاح الشرقاوي عام 1954، وكذلك في أغنية “دقينا على باب الأحباب” كلمات سعد عبد الرحيم. ومن ألحان الملحن الفلسطيني رياض البندك غنَّى البلبل الشادي أغنية “قبل إنت ما تفكر” كلمات عبد اللطيف البسيوني.

وللربيع والزهور غنَّى عبد الغني السيد أغنية “الربيع عالورد سلَّم” كلمات سعد الدين المصري وألحان حسن أبو النجا، بالإضافة إلى الدويتو الذي شاركته فيه الفنانة بديعة صادق بعنوان “احنا الزهور”. وغنَّى أيضًا أغنية “ربيع جمالك”، وأغنية “تلات وردات من الغالي” وهي كلمات علي سليمان وألحان عبد الرؤوف عيسى. ومن ألحان الموسيقار محمد القصبجي وكلمات الفنان بديع خيري غنى عبد الغني السيد أغنية “غني يا طير بين الأزهار”.

ومن أغنياته أيضا، أغنية “ذِكراك” أو “شايفاك العين والروح سامعاك” وهي كلمات جمال فكري وألحان محمود كامل الذي لحَّن له أغنية “ليه يا جميل” كلمات زين العابدين عبد الله، ومن كلمات علي سليمان قدَّم أغنية “على سابع جار النبي وصَّى” ألحان صلاح الدين محمود، وأغنية “اسمعيني” ألحان عبد الوهاب كرم.

هذا بالإضافة إلى أغنيات أخرى عديدة مثل أغنية “يومين اتنين” أو “أنا وإنت يا نور العين شوفنالنا يومين حلوين”، وأغنية “يا موعودين بالهنا”، وأغنية “إنت على بالي وليه بتنساني”، وأغنية “عمري يا عمري”، وأغنية “يا لايمين حبة حبة”، وأغنية “قد إيه الحب يحلى” أو “جمال الحب”، وأغنية “القلب الوحيد”. وله أيضا أغنية شهيرة بعنوان “ردي السلام والنبي ولا تكسري بخاطري” وكانت في فيلم “ضحّيت غرامي” عام 1951، ورقصت عليها الفنانة تحية كاريوكا، وهو أيضا نفس الفيلم الذي غنّى فيه أغنية “البيض الأمارة”.

هذا ومن بين الأغنيات البديعة لعبد الغني السيد أغنية “إنت حبيبي” أو “إنت .. آه لو كنت تعرف إنت إيه! نور حياتي اللي بعيش عليه” وهي من ألحان عبد الفتاح بدير، وكلمات إبراهيم كامل رفعت الذي كتب له أيضا طقطوقة “وحشتني عينيه من أول يوم” ألحان عبد الوهاب كرم.

ولقد تزوج الفنان عبد الغني السيد ثلاث مرات وأنجب خمسة أبناء منهم أربع بنات وله ابن واحد اسمه محمد يعمل مهندسا زراعيا، وكان وقت رحيل والده على إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة يبلغ من العمر سبعة أعوام فقط.

 وبالرغم من قصة الحب المشتعلة بين عبد الغني السيد وزوجته الثانية التي لم ينجب منها؛ إلَّا أن طلاقهما كان بأمر من الملك فاروق، لأنها كانت ابنة وزير وتنتمي لطبقة الباشوات الحاكمة لمصر آنذاك، بينما كان عبد الغني يعمل بالفن ومن أسرة مصرية بسيطة.

ولم يقتصر غناء عبد الغني السيد، على الأغاني العاطفية أو الأغنيات ذات الطابع الشعبي بل غنى الكثير من الأغاني الوطنية للثورة وللوحدة العربية، وكذلك الأغاني الدينية والأغاني التي تحمل في طياتها معانٍ وذات دلالات مثل أغنية “العلم نور” التي تحث على تحصيل العلم والمعرفة وكانت من ألحان منير مراد وكلمات فتحي قورة.

ولعبد الغني السيد ثلاث أغنيات دينية ما زالت باقية ويمكن الاستماع إليها، واحدة منهم لشهر رمضان الكريم ألحان أحمد علي وكلمات محمد إسماعيل وهي أغنية “يا مرحبا بك يا شهر غالي يا رمضان”، وأغنيتان عن الحج وهما أغنية “يا حاج بيت الله” كلمات إبراهيم رجب وألحان مرسي الحريري، وأغنية “في أرض النور” كلمات مصطفى عبد الرحمن وألحان علي فراج.

أحبَّ عبد الغني السيد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر حبا شديدا؛ خاصة بعد تعرضه للغبن في العهد الملكي وإجباراه على تطليق زوجته؛ ولذلك غنى للثورة العديد من الأغنيات قاربت الثلاثين أغنية، ولكن للأسف معظمها لم يعد متاحا للاستماع إليه مثل: “مصر العزيزة”، و”الزحف المقدس”، و”قطار الثورة”، و”زغرودة الوحدة”، و”تحيا بلادي”، و”الجلاء”، و”يحيا الوطن”، و”الشعب كله فداوية”، و”اسم الوطن غنوة”.

ومن ألحان الموسيقار محمود الشريف وكلمات الشاعر عبد الله شمس الدين (اللذيْن تعاونا معا في النشيد القومي العربي “الله أكبر فوق كيد المعتدي” أنشد عبد الغني السيد قصيدة “نداء الوطن” الذي يقول مطلعها: دعا الداعي فلبينا نؤدي للحِمى ديْنًا.

ومن أبرز الأغاني الوطنية لعبد الغني السيد أغنية “العربي أخو العربي” وقد كانت تذاع دائمًا على موجات إذاعة صوت العرب، في عهد جمال عبد الناصر، ثم توقف ذلك فيما بعد. وله أيضا أغنية “ثورة الأحرار” كلمات إبراهيم محمد نجا، وألحان عبد العظيم محمد، وأغنية “يا مخلوقين أحرار” كلمات السيد زيادة وألحان عزت الجاهلي.

كما شارك عبد الغني السيد في أول أغنية جماعية وطنية من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب وكانت بمناسبة الجلاء، وهي أوبريت “قولوا لمصر تغني معايا في عيد تحريرها” عام 1956 كلمات أحمد شفيق كامل، وقد شاركه في غنائها كل من: عبد العزيز محمود، وشادية، وسعد عبد الوهاب، وفايدة كامل، ومحمد عبد المطلب، ومحمد عبد الوهاب، وفيها أنشد عبد الغني السيد: “الاستعمار اللى احنا قسينا منه سنين، وبأعوانه اتحكم فينا دنيا ودين، زالوا وزال واتبدل الحال واتحررنا بإيد أبطال، وبعزة أبطالها تحيا ويحيا رجالها”. وفي النهاية يختمها عبد الوهاب منشدًا: “واللي باقيلنا نخلص تارنا لفلسطين وديار عروبتنا”!

نيفين عبد الجواد

كاتبة وباحثة مصرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock