فن

أفضل 10 أفلام لعام 2022

ترجمة: كريم سعد

كان 2022،عاما مثيرا للاهتمام، إن لم يكن لافتًا، من الناحية السينمائية؛ لذا كانت عملية صنع قائمة بأفضل أفلام هذا العام، عملية طموحة ورائعة وغريبة.

لا يجب أن تكون الأفلام مثالية لتكون رائعة.. على الرغم من أنني أزعم أن السيد الكوري الجنوبي، بارك تشان ووك، يقترب جدا من الكمال في فيلمه الرومانسي الجديد “قرار المغادرة” وهو الأول في قائمتنا، إلا أنها ليست الرصاصة الوحيدة في المسدس.

فهناك العديد من الأفلام الرائعة التي عُرضت هذا العام وناقشت العديد من القضايا الهامة وتناولت زوايا مختلفة أصابت كل من رآها بالدهشة والمتعة الاستثنائية، ونقدم لكم في هذا الموضوع – من رؤيتنا الخاصة – أفضل 10 أفلام في 2022.

.Nope- 10 كلا

في أحداث مرعبة ساخرة، يغامر جوردان بيل في منطقة اللقاءات القريبة. ويتوصل كاتب ومخرج فيلمي “نحن” و”أخرج” إلى قصة تتضمن سفينة فضاء غريبة مختبئة خلف سحابة بالقرب من مزرعة خيول في وادي سانتا كلاريتا في كاليفورنيا، ويقوم بدور سكانها كيكي بالمر ودانيال كالويا من “أخرج”. وقد تكون هذه نسخة لطيفة من فيلم صيفي ناجح، لكنها تتجاوز الترفيه عن الفشار. إنه مهتم بالقضايا المتعلقة بالعرق والعنف والشهرة كما هو مهتم بإخافتنا بغزو الأجانب. يتمتع المخرج بقدرة خارقة على التقاط مثل هذه المذهلة الصور السريالية والمضحكة والمرعبة – غالبا في نفس الوقت.

Pleasure -9  متعة

في المتعة، النساء اللواتي ينجحن هن الأكثر استعدادا لإخضاع أنفسهن إلى أقصى الحدود. كذلك أيضا يجب أن يكون الجمهور مع العري الأمامي الكامل والمشاهد الجنسية، فإن استجواب “نينجا ثيربيرج” الخام والأنيق لصناعة الإباحية في لوس أنجلوس أكثر صراحة ووعيا ذاتيا من أي فيلم آخر تناول الإباحية.

ويتبع الفيلم لينيا البالغة من العمر 18 عاما، والمعروفة أيضا باسم بيلا شيري (صوفيا كابل)، التي انتقلت إلى لوس أنجلوس من ستوكهولم، لتجربة حظها في أن تصبح “النجمة الإباحية الكبيرة التالية”. وضمت “ثيربيرج” في الغالب فنانين إباحيين حقيقيين، وسعت إلى تفصيل العالم بكل مجده غير الطبيعي، حيث يتأرجح بين المثير والبشع.

 Armageddon Time  -8 وقت الكارثة

قد يثير العنوان  فضول محبي أفلام نهاية العالم، لكن دراما السيرة الذاتية لجيمس جراي لا علاقة لها بنهاية العالم. حيث تدور أحداثه في نيويورك، في عام 1980، حين يمر صبي يبلغ من العمر 11 عاما (بانكس ريبيتا) ببعض آلام النمو الحادة، ودائما ما يدخل في مشاحنات مع صديقه جوني (جايلين ويب)، أحد الأطفال السود القلائل في مدرسته داخل المدينة. جيريمي سترونج (من الخلافة التلفزيونية) وآن هاثاواي يتم تصويرهما بشكل غير متناسق كوالديه، ويعيشان حياة متواضعة في كوينز.

يقدم “ريبيتا” أداء شرسا وغير عاطفي كقائد شاب – إنه ليس الويف البريء ذو العيون الظبية الذي تجده غالبا في أفلام هوليوود عن الطفولة – ويجعل جراي حياة هذا الصبي تبدو جهنمية وساحرة بشكل غريب.

Vortex -7 دوامة

يكرس المخرج مافريك غاسبار نوي فيلمه الجديد “لجميع أولئك الذين تتحلل أدمغتهم أمام قلوبهم”. ليصبح واحدًا من أكثر الأفلام صراحة ورعبا للشيخوخة التي ستراها على الشاشة. ويتتبع الفيلم زوجين مسنين تتفكك حياتهما. المرأة (فرانسواز ليبرون) في المراحل المبكرة من الخرف. الرجل (الذي يلعبه ببراعة مخرج الرعب الإيطالي الموقر داريو أرجنتو) هو أكاديمي يعمل على كتاب عن السينما والأحلام لكن صحته تتدهور أيضا.

يميل نوي، الذي عرف منذ فترة طويلة باسم الفتى الشرير المنشق في السينما الفرنسية، إلى ملء أفلامه بالعنف والجنس. في “فيتيريكس”، تم تقييده بمعاييره الخاصة، لكن هذا لا يزال أكثر أفلامه رعبا.

Red Rocket  -6 صاروخ أحمر

في  فيلم “صاروخ أحمر” المضحك والإنساني، يسرق “سيمون ريكس” العرض بأداء مضحك. يتبع الفيلم الشخص الغامض (ريكس)، وهو نجم إباحي مغسول في الأسفل والخارج. بعد 17 عاما بعيدا، عاد إلى مسقط رأسه – الامتداد الحضري السابق غير الساحر لتكساس من الطبقة العاملة – لأنه ليس لديه مكان آخر يذهب إليه.

أفلام المخرج شون بيكر السابقة، اليوسفي (2015) ومشروع فلوريدا (2017)، اهتم كلاهما بالطبقة الدنيا الأمريكية غير المرئية في كثير من الأحيان، ولا يختلف صاروخ أحمر عنهما. إنه يعطي إحساسا بأنه بغض النظر عن الأشخاص الذين يسكنون العالم حول ريكس، وبغض النظر عن مدى عيوبهم، فإنهم جميعا يبذلون قصارى جهدهم.

RRR -5

إن النجاح الكبير الذي حققته دراما الحركة الملحمية RRR ، هو دليل على أن الجماهير الدولية أكثر جوعا للسينما الهندية مما قد يدركه أي شخص. تدور أحداث الفيلم في شمال الهند التي تحتلها بريطانيا، مع بطولة رام تشاران كزعيم مغامر، ويعرض الفيلم النضال التاريخي من أجل استقلال الهند، والرقص مع رجل إنجليزي استعماري متعجرف، وقتال مع نمر شرس صُنع بالمؤثرات البصرية.

هذا قبل أن تنسج قصتها عن روابط الأخوة بين الأصدقاء، والرومانسية المأساوية، والمشاعر العميقة المناهضة للاستعمار حول جميع تسلسلات الحركة المصممة بشكل رائع وعدد قليل من الأرقام الموسيقية على غرار بوليوود. (كريستينا نيولاند)

Triangle of Sadness -4 مثلث الحزن

إذا كنت قد استمتعت بفيلم “اللوتس الأبيض” التلفزيوني، فستستمتع كثيرا بفيلم المخرج السويدي روبن أوستلوند الحائز على السعفة الذهبية، والذي يشوه ادعاءات أبطاله المحملين، الذين هم جميعا على متن يخت فاخر. بالإضافة إلى رؤى أوستلوند حول الجشع البشري والمكر، فإن التمثيل لا تشوبه شائبة.

وودي هارلسون في حالة صاخبة مثل الربان الكحولي مع الآراء السياسية الراديكالية، في حين أن هاريس ديكنسون وشارلبي دين (الذي توفي بشكل مأساوي بعد وقت قصير من العرض الأول للفيلم) يقللان بشكل فعال كزوجين ساحرين ولكن نرجسيين في علاقة مصلحة.

وعندما يأخذ صانعو الأفلام الآخرون الذين يتصارعون مع مشاكل العالم أنفسهم على محمل الجد، فمن المريح أن أوستلوند أبقى لسانه ثابتا في خده.

Elvis -3 ألفيس

قد يكون لفيلم السيرة الذاتية لباز لورمان “إلفيس” بجودة مارميت بالنسبة للبعض – إنه كبير وواضح ومبهرج كما قد تتوقع من هذا المخرج وهذا الموضوع، وقد يوسع توم هانكس في بدلة الكولونيل باركر حدود تعليقنا الطوعي للعبقرية.

لكنها أيضا تجربة جريئة بصريا، حيث تتميز بتسلسلات مونتاج بارعة لثقافة البوب، ومجموعات موسيقية كهربائية (إذا لم ترفع نبضك، فقد تكون ميتا إكلينيكيا)، وأداء مثير للشفاه من أوستن بتلر في دور الملك.

لكن الأهم من ذلك كله، أن ما يفعله فيلم لورمان هو الاعتراف بحب مرصع بحجر الراين وعميق لبطله المأساوي، إلفيس آرون بريسلي. (كريستينا نيولاند)

 .Hit the Road -2 خُض الطريق

في هذا الفيلم الأول الرائع للمخرج الإيراني بانه بناهي، يأخذنا في رحلة برية إلى الحدود التركية الإيرانية والتي تحمل صفات المأساة والانتصار، وترسم صورة هادئة (وغالبا ما تكون مضحكة للغاية) للحياة الأسرية في أكثر حالاتها إنسانية.

السيارة هي موقع قوي في السينما الإيرانية. إذا سقط وشاح الأم أو استمعوا إلى موسيقى البوب الصاخبة قبل الثورة على الراديو، فلا يوجد أحد لتوبيخهم. هذه الجزيرة الصغيرة ذات العجلات الأربع لكل من الحرية الغريبة والانزعاج المنزلي والحزن والسرور، هي تعبير سينمائي رائع عن الإنسانية الكاملة لأبطالها. يا له من عار يبكي أنه لم يتم عرضه بعد في دور السينما الإيرانية.

.Decision to Leave  -1  قرار المغادرة

عاد الفنان الكوري الجنوبي المفضل بارك تشان ووك إلى الشاشة في أول نزهة له منذ فيلم “الخادمة” لعام 2016، ويا لها من عودة بارعة. فقرار المغادرة هي قصة غامضة تكشف عن علاقة حب مدمرة في مركزها، وتكرم أفلام هيتشكوك المثيرة والنوار الجديدة الملتوية بينما تكون متناغمة تماما مع حقائق العصر المعاصر.

يجد محقق القتل العنيد هاي جون (بارك هاي إيل) متسلقا ترفيهيا ميتا في قاع جبل. الأرملة، وهي امرأة صينية جميلة أصغر بكثير، سيو راي (تانغ وي)، موضع شك، لكن هاي جون يشكّل افتتانا هادئا بالمرأة، ويراقبها من خلال منظار على أوتاد حتى تعرف هي أيضا أنه يراقبها.

على الرغم من أن هذه قصة قتل وموت، إلا أنها أيضا قصة حنان. يهتم بارك بألم الأحياء أكثر بكثير من أولئك الذين ماتوا ودفنوا.

كريم سعد

مترجم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock